وزير خارجية اليونان ينتقل الى بنغازي بعدما رفض النزول من طائرته في طرابلس

12 : 57

وصل وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، اليوم الخميس، إلى مدينة بنغازي الليبية، للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ومواصلة زيارته إلى ليبيا كما هو مقرر، وذلك بعد رفضه النزول في مطار العاصمة طرابلس ولقاء وزيرة خارجية حكومة الوحدة نجلاء المنقوش.


وكان دندياس رفض مغادرة طائرته لدى وصوله المطار ليتجنب استقباله من قبل المنقوش التي تشكك أثينا في "شرعيتها"، كما ذكرت مصادر رسمية.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان إن المنقوش كانت عند سلّم الطائرة لاستقبال نظيرها اليوناني، واضافت ان الاخير "رفض النزول من الطائرة قبل مغادرتها بدون أي توضيح".


وعبرت الوزارة عن استنكارها هذه الخطوة وتعهدت بالرد "بالإجراءات الديبلوماسية المناسبة"، واصفة مواقف وزير خارجية اليونان حيال ليبيا في الأيام الماضية بـ"الفجة".


كما رأت أن تصريحاته "غير متزنة" فيما يتعلق بسيادة البلاد.


وفي أثينا، ألقت وزارة الخارجية اليونانية باللوم في الحادث الدبلوماسي على السلطات الليبية، واتهمتها في بيان "بالتنصّل من اتفاق" ينص على عدم عقد لقاء بين دندياس والمنقوش.

وأوضحت أثينا أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية اليوناني في طرابلس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي فقط، متجاهلا الحكومة، قبل أن يتوجه إلى بنغازي مقر السلطات المتنافسة في شرق البلاد.


وكانت أثينا على خلاف مع طرابلس منذ توقيع الأخيرة مذكرتي تفاهم في 2019 مع تركيا، تتعلق إحداهما بالتعاون العسكري والثانية وهي الأكثر إثارة للجدل، بترسيم الحدود البحرية وتؤكد أنقرة بفضلها حقوقها في مناطق واسعة في المتوسط.


MISS 3