بالفيديو: سجالُ شي مع ترودو انعكاسٌ للعلاقات المتوتّرة بين الصّين وكندا

15 : 31

الرئيس الصّينيّ شي جينبينغ ورئيس الوزراء الكنديّ جاستن ترودو

وبّخ الرئيسُ الصّينيّ شي جينبينغ، رئيسَ الوزراء الكنديّ جاستن ترودو، أمام عدساتِ الكاميرات خلالَ قمّة مجموعة العشرين، في سجالٍ علنيّ غير معهودٍ من شأنه أن يزيدَ تعقيد العلاقات المتوترة أساساً بين البلدَيْن.


وأظهر فيديو سجّله صحافيّون خلال قمّة مجموعة العشرين التي استضافتها بالي الأربعاء، شي، وهو يوبّخ ترودو بعد تسريب تفاصيلَ عن محادثاتٍ عقدَها الزعيمان إلى وسائل الإعلام.


وأثار ترودو، الثلثاء، مع شي قضيّة التدخّل الصينيّ في شؤون مواطنين كنديّين بعدما اتّهمت أوتاوا في الأسابيع الأخيرة بكين بالتدخّل في أنظمتها الديمقراطيّة والقضائيّة.


وفي اللقطة التي بلغت مدتها دقيقة والتقطت على هامش القمة في إندونيسيا، يظهرُ شي وهو يقول لترودو من خلال مترجم: "كل ما ناقشناه تمّ تسريبُه إلى الصّحف. إنه أمرٌ غير لائقٍ".


ويضيف: "ولم تكن هذه الطريقة التي جرت فيها محادثاتنا، أليس كذلك؟".


وسعت الخارجيَّة الصينيَّة، اليوم الخميس، إلى التّقليل من أهميّة التسجيل الذي قالت إنّه يظهر حواراً عادياً بين زعيمَيْن و"لا ينبغي تفسيره على أنّ شي جينبينغ ينتقد أو يُلقي باللوم على أي أحدٍ".


وقالت النّاطقةُ باسم الوزارة، ماو نينغ، في مؤتمرٍ صحافيّ دوريّ: "أسباب الصعوبات التي تواجهُها العلاقاتُ بين الصّين وكندا في السنوات الأخيرة واضحةٌ للغاية".


أضافت أنّ ذلك "ليس ذنب الجانب الصينيّ".


ويقول شي لرئيس الوزراء الكندي في التسجيل: "إذا كانت هناك صدقيّةٌ، فيُمكننا إجراءُ محادثاتٍ بناء على الاحترام المتبادل. وإلا، فلن يكونَ من الممكن التنبّؤ بالنتائج".


ويظهر شي بعد ذلك وهو يحاول المرور من أمام ترودو الذي ردّ: "في كندا، نؤمن بالحوار الحرّ والمنفتح والصّريح، وهذا ما سنواصلُه. سنتطلّع للعمل معاً بشكلٍ بنّاء، لكن ستكونُ هناك أمورٌ لا نتفقُ عليها".


وعند هذه النقطة، يرفع شي يده لمقاطعته قائلا: "فلتخلق الأجواء. فلتخلق الأجواء"، ليبتسم بعد ذلك من دون النّظر مباشرةً إلى ترودو ويصافحه ويتركه يغادر القاعة.


ولم يتّضح إن كان شي يُدرِك بأنّ الحوار مسجّل.


ونفت الناطقةُ باسم الخارجيّة بأن تكونَ كلمة "وإلا" تنطوي على أي تهديد، مشيرةً إلى أنّ "الجانبَيْن عبّرا عن مواقفهما".


وقالت: "لا مشكلة لدى الصّين مع الحوار الصريح، لكنّنا نأمل في أن يكونَ مبنياً على أساس الاحترام المتساوي والمتبادل بدلاً من الانتقاد بأسلوب قائم على التعالي".

MISS 3