بالفيديو: بعد خلعها الحجاب.. توقيف الممثّلة الإيرانيّة هنغامه غازياني

20 : 05

إعتقلت قواتُ الأمن الإيرانيّة، الأحد، الممثّلة هنغامه غازياني بعدما خلعت حجابَها أمام الجميع في فيديو، دعماً لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران إثرَ وفاة الشَّابة مهسا أميني خلال اعتقالها، بحسب وسائل إعلام رسمية.


وتشهدُ إيران موجةَ احتجاجاتٍ منذ وفاة أميني في 16 أيلول، بعد ثلاثة أيامٍ على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.


وأفادت وكالةُ أنباء "إرنا" الرسميَّة بأنّ هنغامه غازياني اعتُقلت بتهمة التّحريض ودعم أعمال الشّغب والتّواصُل مع وسائل إعلام معارِضة.


وكانت الممثلة قد أشارت في وقتٍ سابق إلى أنّها استُدعِيَت من قبل القضاء، ثمَّ نشرت مقطعَ فيديو على حسابها على إنستغرام وهي تخلع الحجاب الإلزامي.


وكتبت في وقت متأخر السّبت: "قد تكون هذه رسالتي الأخيرة".


أضافت: "من الآن فصاعداً، مهما حدث لي، إعلموا أنّني كالعادة مع الشعب الإيرانيّ حتى آخر نفس".


ويظهر الفيديو، الذي يبدو أنه تمّ تصويره في أحد الشوارع التجارية، غازياني من دون حجابٍ، ثم تستدير وترفع شعرها وفق تسريحة ذيل حصان كما تفعل النساء قبل الذهاب للاحتجاج.



وفي الأسابيع الأخيرة، وجّهت الممثلة البالغة من العمر 52 عاماً انتقاداتٍ حادّةً لحملة قمع حركة الاحتجاج، مُتَّهمة السلطات بقتل أطفالٍ وشباب خلال التظاهرات.


وأعلن القضاء الإيرانيّ، الأحد، إستدعاء غازياني مع 7 شخصيّاتٍ معروفة، سينمائيّة وسياسيّة ورياضيّة، بسبب نشرِ محتوى استفزازيّ دعماً لحركة الاحتجاج، بحسب السّلطة القضائيّة.


ومن بين هذه الشخصيّات مدرّب نادي بيرسيبوليس لكرة القدم، يحيى غول محمدي، والنائبان الإصلاحيان السابقان محمود صادقي وباروانيه صلاحشوري.


ووجّه غول محمدي في وقتٍ سابقٍ، انتقادات حادّة إلى لاعبي المنتخب الوطنيّ لـ"عدم رفع صوت الشعب المقموع إلى آذان السلطات"، بعد لقاء المنتخب الإيرانيّ مع الرئيس إبراهيم رئيسي.


من جهتهما، أيّد النائبان السّابقان الحركةَ الاحتجاجيَّةَ بشكلٍ علنيّ، خصوصاً عبر موقع "تويتر"، وندّدا باستخدامِ الحكومة القوَّةَ ضدَّ المتظاهرين.