مُخرج إيراني يُهدي "نجمة مراكش الذهبية" لنساء بلده

02 : 00

فاز المخرج الإيراني الشاب عماد الإبراهيم دهكردي بجائزة «النجمة الذهبية»، وهي الأبرز في «المهرجان الدولي للفيلم بمراكش»، عن فيلمه «حكاية من شومرون» مقدِّماً إيّاها لـ»نساء إيران».

ويستكشف أوّل فيلم روائي طويل له والذي أنتجَه هذا العام، حياة شاب إيراني يعيش في شمرون بشمال طهران، يتحوّل إلى الجانب المظلم خلال محاولته جني الأموال بسهولة. وقال المخرج: «أريد أن أقدّم تحية إلى كل من فقدوا أرواحهم وهم يقاتلون لاستعادة الحرية ليعيشوا كما يريدون»، في إشارةٍ إلى الاحتجاجات الإيرانية التي اندلعت قبل أكثر من شهرَين بعد وفاة مهسا أميني. وأضاف دهكردي البالغ 43 عاماً: «أُهدي جائزتي لجميع نساء إيران وللجيل الشاب الذي يخاطر بحياته في سبيل الحرية».

ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، والتي تضمّ خصوصاً الممثل الفرنسي طاهر رحيم والمخرجة نادين لبكي والممثلة الألمانية - الأميركية ديان كروغر، جائزة «أفضل إخراج» للفيلم الدرامي «برق» (2022) للسويسرية كارمن جاكيي. أما «جائزة لجنة التحكيم» فمُنحت لمخرجتَين هما المغربية مريم التوزاني عن فيلم «أزرق القفطان» الذي يمثّل المغرب في جوائز «الأوسكار»، والبرتغالية كريستيل ألفيس ميرا عن فيلم «الروح الحية».

كذلك فازت الكورية تشوي سونغ-يون بجائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم «رايسبوي ينام» للمخرج الكندي أنتوني شيم، فيما حصد جائزة «أفضل ممثل» الإندونيسي أرسوندي بينينغ سوارا عن دوره في «سيرة ذاتية» لمواطنه المخرج مقبول مبارك.

من جهةٍ ثانية، كُرّمت الممثلة والمنتجة الجريئة تيلدا سوينتون خلال الليلة الختامية للمهرجان.