رحيل المخرج الفرنسي جان-ماري ستروب

02 : 00

توفّي المخرج الفرنسي جان-ماري ستروب بسلامٍ بمنزله في سويسرا عن 89 عاماً، على ما أعلَن «الأرشيف الوطني السويسري للفيلم السينمائي». وكان ستروب من عظماء حركة الموجة الفرنسية الجديدة للأفلام وحصل على جائزة مهرجان Locarno السينمائي عن مجمل أعماله.

وُلد ستروب عام 1933 في متز بشمال شرق فرنسا، بدأ عمله كمساعدٍ لبعض أهمّ صُنّاع الأفلام الفرنسيين في ذلك العصر بمن فيهم جان رينوار وجاك ريفيت وروبرت بريسون. وفي الستينات، غادر فرنسا متوجّهاً إلى ألمانيا حيث أخرَجَ أفلاماً مع زوجته آنذاك دانييل وييّ (توفيت عام 2006). وتحدّى الزوجان السرد التقليدي والأنماط الجمالية في أفلامٍ عدّة أشهرها From The Clouds To The Resistance (1979) وSicilia (1999). ولاحقاً، عاش إلى جوار المخرج الفرنسي جان-لوك غودار الذي توفي في أيلول المنصرم عن 91 عاماً. وقال فريدريك مير مدير Cinematheque Suisse: «شكراً لك جان-ماري على كرمك ونظرتك الحادة إلى العالم التي هي أمرٌ موضوعي للغاية. سنحافظ على إرثك ونجعله يسطع». 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.