في اليابان... وَرق المراحيض يَقي من الانتحار

02 : 00

تبنّت جامعات مقاطعة ياماناشي اليابانية في غرب طوكيو أخيراً مبادرةً غريبةً وفريدةً لمكافحة الانتحار، تتمثّل في الطبع على ورق المراحيض رسائل تُساهم بإبعاد هذه الفكرة عن رؤوس ضحايا محتمَلين. ويمكن القراءة بأحرفٍ زرقاء على هذه الأوراق البيضاء: «عزيزي، أنت الذي تمضي أياماً صعبةً في التظاهر بأن كل شيء على ما يرام... ليس عليك إخبارنا بكل شيء لكن لم لا تخبرنا بالقليل فقط؟». وبالإضافة إلى هذه الرسائل التي كتبها متخصّصٌ في الصحة العقلية والمُرفَقة بأرقام هواتف للوقاية من الانتحار، هناك أيضاً صورٌ مهدِّئةٌ على ورق المراحيض، مثل قطةٍ متكوّرةٍ على نفسها.

وقد وزّعت سلطات ياماناشي ستة آلاف من هذه الأوراق على 12 جامعة محلية خلال الشهر الماضي. وقال المسؤول في المقاطعة كينيشي ميازاوا: «تكون بمفردك في الحمام... ونحن نشعر بأنه في مثل هذه الأوقات يمكن أن تخطر في بالك الأفكار السيئة».

وكما هي الحال في كثير من البلدان الأخرى، لوحظ ارتفاعٌ كبيرٌ في عدد حالات الانتحار باليابان مع جائحة «كوفيد 19» التي عزّزت عزلة العديد من الناس. ففي العام 2020، انتحر حوالى 500 طفل ومراهق في البلاد، وهو عدد قياسي وطني يُعادل ضعف ما كان عليه في العام 2016، وفقاً لأرقام وزارة الصحة.