1945

الإصابات

36

الوفيات

1348

المتعافون

عماد موسى

حظ بيفلق الصخر

13 كانون الثاني 2020

01 : 59

"لحسن حظ اللبنانيين أن الأزمة الكبيرة الراهنة وقعت في عهد الرئيس عون" قال المسؤول في "التيار الوطني الحر"، ومدير مكتب الوزير باسيل منصور فاضل في حديث لقناة MTV قبل يومين.

فعلاً اللبنانيون ملوك الحظ، وهم حتى الساعة غير واعين تماماً لهذا الأمر ويعتقدون أن الحظ يكمن فقط في دواليب اليانصيب الوطني اللبناني وفي ماكنة اللوتو وفي زواج الفقيرة البلهاء من مليونير قد يصبح وزيراً...

فلو وقعت "الأزمة الكبيرة" مثلاً في عهد كميل شمعون، لكان الدولار دق بالعشرة آلاف دولار، وضربت المجاعة لبنان وغزاه الجراد.

حظ اللبنانيين كبير أن مع استقالة حكومة الحريري، بقي في الساح فوارس مثل جريصاتي الأول، الكلي العظمة ممسكاً بسيف رئيس البلاد والعباد بيمناه وسيف الدستور بيسراه و"وَفِعلُهُ ما تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ". وبقي مبشرون مؤمنون سائرون على عماها.

لحسن حظ اللبنانيين الكبير، أن أزمة السيولة وقعت بعهد الرئيس عون، فلو حصلت أزمة مال ومصارف في عهد رئيسٍ من مدرسة عيدي أمين دادا، لفتكت الحكومة بمدراء البنوك وبموظفيها وبالمودعين وبالمتمولين وبأصحاب الحقوق وبالشعب. نخّوا كالجمال والثموا تراب الوطن أنكم ما زلتم أحياء ترزقون.

لحسن حظ اللبنانيين أن 60 % من المطاعم أقفلت في عهد عون فعاد اللبنانيون إلى الـ"يخاني".

لحسن حظ الثوّار أن ثورتهم اندلعت في عهد الرئيس عون لانها لو انطلقت في زمن آخر، لما بقي منهم مخبّر ولا مخبِر.

لحسن حظ اللبنانيين، أنهم فقدوا صوت لبنان في الأمم المتحدة في هذا العهد وليس في عهد العماد سليمان. مع الجنرال سليمان كان لبنان انتهى. مع عون يبقى الصوت ملعلعاً من تحت الردمِ.

وحظ اللبنانيين عظيم بوجود جبرانين كل منهما طبع قرناً: جبران"القوي" وجبران "النبي". الأول عاصر جبلاً، الثاني الأقل شأناً من الأول، بالكاد سمع بشارل دباس!

لحسن حظ اللبنانيين، أن الدين العام تخطى الـ 100 مليار دولار ولا يزال القبطان يقود السفينة بمن لم يهاجر بعد عبر مطار قم (مطار رفيق الحريري سابقاً).

لحسن حظ اللبنانيين، أن الحكومة المقدّر لها أن تبصر النور في 9 اشهر يولّدها بي الكل بالسابع. وإن أنسى لا أنسى ما كتبه الدكتور ناجي غاريوس غداة انتخاب عون على فيسبوك "يا ريت ع شهادة الولادة فينا نكتب للمواليد الجدد أنهم ولدوا في زمن ميشال عون تيعرفوا دايماً سر البركة بحياتهم".

ومن سوء حظي أني ولدت في عهد فؤاد شهاب ومن حسن حظي إني "ظمطت" من عهد عون الأول وولدت من جديد في عهد عون الثاني وحصلت اليوم على 200 دولار. حظي بيفلق الصخر.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.