سيلفانا أبي رميا

جوزيف عبود... نجمٌ آخر أفل

26 تشرين الثاني 2022

02 : 05

إستيقظ الوسط التمثيلي على خبرٍ حزين مع إعلان وفاة الممثل القدير و"المختار" الشهير المحبوب في مسلسل "الهيبة" جوزيف عبود، عن عمرٍ يناهز الـ70 عاماً.

الممثل باسم مغنية أوّل من أَوْرَدَ خبر الغياب ناعياً عبّود عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول: "وداعاً يا طيّب... وداعاً جوزيف عبّود".

بدأ عبود مسيرته الحافلة بالعطاء والاحترافية، في العام 1975، وتمكّن من خلالها الدخول من دون استئذان إلى قلوب المشاهدين اللبنانيين في أدوارٍ طبعت شخصيته الرصينة والمحبّبة في آن، أدى أولى أدواره على الشاشة الصغيرة في مسلسل "ناطور الحارة"، لتتوالى أعماله بعد ذلك ومن أبرزها: "الضحية" عام 1996، "ثبات ونبات" عام 2009، "لولا الحب" عام 2012، "ولاد البلد" عام 2014، "سمرا" عام 2016، "عندي قلب" عام 2018، "الهيبة" عام 2019، و"الساحر" عام 2020.



مع كابتن بوب


وكان آخر أعماله ظهوره كضيف شرف في مسلسل "أنا" في العام 2021 مع تيم حسن ورزان جمال ودياموند بو عبود. كما له مجموعة من الأدوار السينمائية منها "دخان بلا نار"، "بالغلط"، و"شرعوا الحشيشة".

وعقب إعلان خبر رحيله، ضجّت حسابات الممثلين والفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي بكلمات الرثاء والحزن، فمنهم من ودّعه، ومن شارك ذكريات جمعَتْه به. وقد نعاه نقيب الممثلين نعمة بدوي قائلاً: "وداعاً أبو الزوز، الزميل الطيب والمحب إلى جنة الخلد. نقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون تنعى إليكم الزميل المرحوم جوزف عبود وتتقدم بأحرّ التعازي لعائلته ولأصدقائه ومحبيه. الله يرحمه وتكون نفسه بالسما".



مختار الهيبة مع تيم حسن جبل


ونشر تيم حسن عبر خاصية القصص القصيرة بحسابه على "انستغرام" صورةً للراحل الذي كان شاركه في مسلسل "الهيبة" بأجزائه الأربعة، كاتباً: "تعازي لعائلة ومحبّي الفنان القدير جوزيف عبود، الله يرحمك ويصبّر أهلك".



كلوفيس عطالله


أما المخرج كلوفيس عطالله فاستذكر لحظات جمعَتْه بالفنان القدير فكتبَ: "نودّع اليوم الصديق والزميل الفنان والممثّل القدير الأستاذ جوزيف عبود، وهو الممثل العتيق وأحد المخضرمين الذي تُوكل إليه الأدوار الصعبة والمؤثِّرة. هو من الجيل المقاوم والمثابر والمجتهد... عرفته منذ مشاركتنا في مسرحية "إبليس بإجازة" للكاتب أندريه شاهين في أوائل 1982 على خشبة مسرح جورج الخامس أدونيس"، وأضاف: "هو الصديق الوفي الذي لم ينقطع مرّةً وخلال كل السنوات التى مضت عن السؤال عن أحوالنا ولم ينقطع يوماً عن زيارتنا ومتابعة أخبارنا".

أما الممثل والمخرج عطا ابراهيم فقال: "جوزيف عبود الفنان الطيب، اليوم رحلت من هذه الدنيا... صحيح كان بيننا خلافٌ من شخصٍ افتعله لكن سأحتفظ به لنفسي. أنت فنان موهوب ومحترم، وبُتَّ اليوم في مكانٍ أفضل بعيداً عن مشاكل الحياة. أقول لك قد زادت صلاتنا صلاة وشموعنا واحدةً فالشمعة المنيـرة في عالم الفن لا تنطفئ". وشارك زميله في الهيبة الممثــل سلطان ديـب صورةً جمعتهما وأرفقها بجملة: "الممثل جوزيف عبود.. وداعاً". ووريَ جثمــان الراحل الثرى في مدافن الخريبة-الحدث في مأتمٍ مهيب، وتحت وابــل من الأمطارٍ الغزيرة.



تقلا شمعون وزوجها المخرج طوني فرج الله


وفي حديثٍ لـ"نداء الوطن"، ودّعت الممثلة تقلا شمعون وزوجها المخرج طوني فرج الله الممثل عبّود، واستذكراه بلقب "نوهرو" (أي النور) الذي عُرف به خلال الفيلم السينمائي الضخم "مورين"، وقالا: "زوزو سنشتاق إليك كثيراً وإلى سماع صوتك وقراءة اسمك على شاشات هواتفنا، على أمل أن يكون عبورك هذا من أرض الظلمة إلى نور الملكوت الأبدي الذي يليق بأصحاب القلوب الطاهرة والنقية أمثالك".



نضال الأشقر


أمّا الممثلة القديرة نضال الأشقر فعبّرت عن حزنها لرحيل "كبير من لبنان كرّس نفسه في سبيل مسيرةٍ فنيةٍ ناجحةٍ ببلدٍ يهمّش ممثّليه وينبذهم ولا يعطيهم ما يستحقّون".



جورج شلهوب


بدوره أخبرنا النقيب والممثل جورج شلهوب عن مسيرة "زميله العزيز" جوزيف عبود الذي كان خلالها مثالاً للشخص الراقي والمنضبط والطيّب، وقال: "رحمه الله خسارة كبيرة لشاشتنا، الصبر والسلوان لعائلته".

أما الممثلة بياريت القطريب التي شاركته موسمَين من "أبواب الجحيم"، فقالت: "خسرنا في عالمنا ممثلاً قديراً خفيف الظل، كان يمنح التصوير والكواليس بصمةً خاصةً مليئةً بالرقي والمحبة. الله يرحم نفسه".

الممثل حسن حمدان الذي كان في الصفوف الأمامية لحضور الوداع الأخير لزميله، قال: "كأنّ عام 2022 مصمِّم على خطف كبار شاشاتنا! كالذين سَبَقوه، فقدنا شخصاً معدنه نادر وطيّب ومُحبّ، صديقي في مسرحية "جوّا وبرّا" التحق بأميليا أبي صالح وخضر علاء الدين إلى دنيا الحق". وأضاف: "جوزيف إنسان طيّب وكريم وخلوق، لا تفارقه الابتسامة ويتمنّى الخير للجميع، جمعتنا ذكريات عميقة وكثيرة، صحيح أنه لم يأخذ حقه في عالم التمثيل لكن لا يمكن إنكار دوره الضخم كمختار الهيبة حيث أثبت خامةً تمثيليةً نادرةً تستحق أكثر مما أُعطيَت".



رولا حمادة


كذلك أسِفت الممثلة رولا حمادة لرحيل زميلها وقالت: "جوزيف شاف الموت بعيونو من زمان وتغلّب عليه، اليوم انعكست الأدوار. الله يرحم روحو".


MISS 3