ممتلكات أوكرانيّة على "القائمة الحمراء"

02 : 00

نشر "المجلس الدولي للمتاحف" قائمةً حمراء طارئة لممتلكات ثقافية معرَّضة للخطر في أوكرانيا، بينها مخطوطات قديمة وأيقونات تعود إلى قرونٍ عدّة وأعمال حرفية، وذلك بهدف مكافحة الاتجار غير المشروع بهذه الممتلكات والذي "زادت وتيرته مع الغزو الروسي لأوكرانيا".

وأمل المجلس أن تشكّل هذه القائمة مرجعاً جيّداً "لتحديد الممتلكات الثقافية المنهوبة في أوكرانيا عندما يبدأ التداول بها خلال الأسابيع والأشهر والسنوات المقبلة". وأضافت هذه الشبكة الدولية التي تضمّ أطرافاً فاعلةً في أوساط المتاحف، ويغطّي نشاطها حوالى 140 بلداً، أنّ مبادرتها "تأتي في الوقت المناسب بما خصّ مكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي الأوكراني وهو ظاهرة موجودة بالمنطقة منذ زمن، لكن زادت وتيرتها مع الغزو الروسي". وتابعت: "أثبتت تقارير حديثة حول أعمال نهب كبيرة تعرّض لها متحف خيرسون للفنون من القوات الروسية التي انسحبت من المدينة في الحادي عشر من تشرين الثاني المنصرم، أنّ هذا التهديد موجودٌ ويُنفَّذ بصورة منهجيّة".

وتضمّ القائمة الحمراء مخطوطات تعود إلى ما بين القرنَين الثالث عشر والتاسع عشر، وأيقونات دينيةً قديمةً، ولوحات حديثة تنتمي إلى تياراتٍ عدّة كالفن الفطري والطليعي والواقعية الاشتراكية، بالإضافة إلى قطعٍ حِرفيّةٍ من أزياء ومجوهرات. وبهدف مكافحة الاتجار غير المشروع هذا، يتعاون "المجلس الدولي للمتاحف" الذي تأسس العام 1946، مع منظمات دولية كـ"الإنتربول" و"منظمة الجمارك العالمية". وفي أوكرانيا، تلجأ الأمم المتحدة إلى صُوَرٍ التقطَتها أقمار اصطناعية لتتبُّع الإرث الثقافي والتراثي المُدمَّر نتيجة الهجوم الروسي. ورصدت منظمة "اليونسكو" 207 مواقع ثقافية متضرّرة، تنقسم بين 88 معلماً دينياً و15 متحفاً و76 مبنى ينطوي على أهمية تاريخية و/أو فنية و18 معلماً أثرياً وعشر مكتبات.