نتنياهو يقترب من تشكيل إئتلاف حكومي

02 : 00

في خطوة تُقرّب رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو من تشكيل إئتلاف حكومي من الأحزاب اليمينية، كشف حزب «الليكود» بزعامة نتنياهو في بيان أمس أنه وقّع أوّل اتفاق إئتلافي مع حزب «القوّة اليهودية» اليميني المتطرّف. لكن لا يُمثل الاتفاق تشكيل حكومة جديدة كاملة ونهائية، بيد أنه يمنح القومي المتشدّد إيتمار بن غفير وزارة الأمن الوطني، وهو منصب موسّع من وزارة الأمن الداخلي، وتتضمّن صلاحياته قسم شرطة حرس الحدود في الضفة الغربية.

وقال بن غفير في البيان المشترك: «قطعنا خطوة كبيرة الليلة (ليل الخميس - الجمعة) نحو اتفاق تحالف كامل، نحو تشكيل حكومة يمينية كلّياً».

وإلى جانب تعيين بن غفير وزيراً للأمن الوطني، عُيّن رئيس حزب «الصهيونية الدينية» بتسلئيل سموتريتش وزيراً للمال مع صلاحيات على الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية، والتي كانت من المطالب الخلافية مع «الليكود»، بحسب الإعلام العبري.

وكجزء من اتفاقية تشكيل الحكومة الموقعة بين «الليكود» وحزب «القوّة اليهودية»، من المقرّر أن يتولّى عضو الكنيست عن الحزب إسحاق فاسيرلوف حقيبة تطوير النقب والجليل. وسيُعيّن عضو الكنيست عاميحاي إلياهو وزيراً للتراث، فيما سيشغل كلّ من ألموغ كوهين منصب نائب وزير الاقتصاد، وتسفيكا فوغل رئيساً للجنة الأمن الداخلي، وليمور سون وهار مالك، رئيساً للجنة حقوق ملكية الغاز بالتناوب.


MISS 3