لبنانيّة تُصمِّم استديوات Fox

02 : 00

تقف اللبنانية الأميركية صوفي مروان الشِلح وراء التصميم المميَّز والمُبدع للاستديوات التي أقامتها في قطر قناة Fox Sports الشهيرة، خصيصاً لمتابعة كأس العالم لكرة القدم ونقل مبارياتها.

فشبكة القنوات الرياضية الضخمة والمعروفة في العالم العربي أَسندَتْ إلى الشِلح، البالغة 32 عاماً والمتحدِّرة من إهدن في قضاء زغرتا، مهمّة تصميم استديواتها على نحوٍ يُعبّر عن الثقافة العربية عموماً والقطرية خصوصاً. وتمكّنت صوفي، التي درست التصميم الغرافيكي في معهد Parsons School of Design الشهير بالقرب من نيويورك، من ابتداع مفهوم ٍغرافيكيٍّ يُزاوج بين التراث والحداثة، وبين الهوية العربية للدولة المضيفة والطابع العالمي للحدث الرياضي الأبرز.

وابتكرت الشِلح مفهوماً تصميمياً يستند في آنٍ واحدٍ الى الخط العربي المعروف بـ»الكوفي»، وهو أقدم وأصعب خطّ عربي، وعلى عناصر استوْحَتها من الثقافة الأميركية، وترجمته من خلال أشكالٍ هندسيةٍ متعدّدة. وأوضحت المصمِّمة الشابة أن تصميمها لمفهوم الأشكال الهندسية القائمة على الخط الكوفي، وللرموز البصرية (اللوغو) للفِرق الإثنين والثلاثين، يشمل عناصر عدّة «يتماشى بعضها مع بعض وتنسجم لتُشكّل نمطاً واحداً».

وطُبّق هذا المفهوم بالفعل على كامل الحزمة البصرية لتغطية Fox Sports خلال المونديال القطري، من الهندسة المعمارية الخارجية للاستديوات، إلى ديكورها الداخلي، إلى الإعلانات والشريط الإخباري على الشاشة والثلث السفلي منها. وظهرت مثلاً على جدران الاستوديو وأرضيته ومقاعده وطاولة المذيعين وسوى ذلك. كذلك، استخدمت في التصميم اللون الذهبي الذي يرمز إلى عظمة البلد، والأحمر الأرجواني (العنابي)، وهو اللون الرئيسي للعلم القطري.

وسبقَ للشِلح أن أثبتت قدراتها من خلال تعاونها الناجح مع القناة نفسها في مجال نقل بعض أضخم الأحداث الرياضية في العالم، ومنها المباراة النهائية لدوري كرة القدم الأميركية Super Bowl.