لاجئات أوكرانيات على مسرح وارسو

02 : 00

تجد اللاجئة الأوكرانية آنا ليسينكو أنه من السهل تأدية دور امرأةٍ أوكرانيةٍ أُجبرت على الفرار من وطنها بعملٍ مسرحيٍّ جديدٍ في وارسو. وقالت ليسينكو (21 عاماً)، وهي تُنهي مكياجها قبل اعتلائها خشبة المسرح: «تتحدّث بحرية عمّا ينتابك. تُخرج تلك المشاعر والألم الذي بداخلك». هي التي اضطُرَّت للهرب مع طفلها تاركةً وراءها زوجها الذي يخدم في القوات المسلّحة، والبحث عن وظيفةٍ في مسرحٍ آخر، بمدينةٍ جديدة.

وتروي مسرحية Six Ribs Of Anger، في إشارةٍ إلى المستويات المختلفة من الصدمة، قصصَ خمس نساءٍ أوكرانيات يعشْنَ في مركزٍ للّاجئين ببولندا. وتوثّق الحبكة حزنَهُنّ وخوفَهُنّ وغضبَهُنّ، وكيف يُساعدْنَ بعضَهُنّ بعضاً للتغلُّب على الصدمة. ويستند العمل إلى مقابلاتٍ معمَّقةٍ أجراها المخرجون في مركزٍ للّاجئين قرب وارسو، بعد وقتٍ قصيرٍ من بدء القوات الروسية غزو أوكرانيا.

وتُعرض المسرحية على مسرح «كومونا»، على خطواتٍ قصيرةٍ من محطة القطار المركزية التي شهدت عبور ملايين الأشخاص في بداية الحرب. وتؤدّي ليسينكو شخصية «ليسيا»، راقصة باليه من بوتشا، المدينة الواقعة قرب كييف والتي أصبحت مرادفاً للفظائع التي تُتّهم روسيا بارتكابها. في أحد المشاهد، تتخيّل نفسها مرتديةً لباس الباليه فيما تحمل سيفاً وتستجوب الجندي الروسي الذي قتل والدتها. وفي مشهدٍ آخر، تؤدّي دور شخصيةٍ أخرى في لحظاتها الأخيرة مع زوجها وابنتها المفقودَين في ماريوبول، المدينة التي دُمِّرت حين كانت القوات الروسية تحتلّها.

وقال المخرج بنيامين كوك: «الهدف من هذه المسرحية هو إعطاء القوة للأوكرانيين، وإظهار ما تحمّلوه ومدى قوّتهم وكيف يمكنهم المثابرة».