رئيس الحكومة العراقية في طهران ويلتقي الرئيس الإيراني

13 : 27

شدد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الثلثاء، على عدم السماح باستخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران، فيما أشار الى الاتفاق مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة.



وقال السوداني في مؤتمر صحافي عقده مع رئيسي في طهران: "زيارتي إلى طهران جاءت بناءً على دعوة رسمية لبحث العلاقات الثنائية".





واضاف ان "العراق لا ينسى دعم طهران له منذ العام 2003 والحرب ضد عصابات داعش الإرهابية"، مشيراً الى ان "الزيارات واللقاءات ضرورية للدفع بتفعيل الانشطة في كل المجالات".

وتابع ان "الملف الاقتصادي يحظى بأهمية كبيرة لدى الحكومة"، لافتاً الى "اننا اتفقنا مع الرئيس الإيراني على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة".

وثمّن السوداني "موقف إيران بدعم العراق في إمدادات الغاز"، موضحاً انه "تم بحث العلاقة والتعاون في المجال الأمني وأمن البلدين لا يتجزأ".


وذكر ان "الحكومة ملتزمة بتنفيذ الدستور وعدم السماح باستخدام الاراضي العراقية بإخلال الامن ضد إيران"، مشيراً الى "اننا نعتمد في علاقاتنا الخارجية وفق مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية".





من جهته، رحّب رئيسي بزيارة السوداني والوفد المرافق له، مؤكداً أن علاقة العراق بإيران قوية ومتجذّرة وتاريخية.


وقال رئيسي خلال المؤتمر الصحافي إن "مكانة العراق مهمّة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، والاستقرار من مسؤولية حكومات دول المنطقة"، مبيّناً أن "حضور القوات الأجنبية في المنطقة يزيد من مخاطر الأمن فيها".


ولفت رئيسي الى أن "زيارة السوداني إلى طهران تعدُّ نقطة تحوّل في العلاقات الثنائية وستساعد في حلّ المشاكل العالقة بين البلدين"، مشيراً إلى أن "الحوارات التي ستجرى خلال هذه الزيارة ستعزز العلاقات بين البلدين".