أكبر مكتبة عائمة ترسو في بيروت

02 : 00

ترسو أكبر مكتبة بحريّة مُتنقّلة بالعالم، السفينة Logos Hope، في مرفأ بيروت، حاملةً على متنها آلاف الكتب المتنوّعة، بعد 10 أعوام من زيارتها الأخيرة للعاصمة. وتصل السفينة من قبرص يوم 15 كانون الأول المقبل وتبقى حتى 2 كانون الثاني 2023، وستقدّم بالإضافة إلى الكتب، نشاطات عديدة منها مهرجان موسيقي ومسرحية للأطفال.

وفي هذا الإطار، التقى وزير الثقافة بحكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه بقصر الصنائع، الخبير السويسري في توضيب وتبويب الكتب سيلاس بوزش، بحضور موفد الشركة البحرية "هيلد" شربل قطيش، وتمنّيا عليه رعاية وحضور الاحتفال بوصول الباخرة المكتبة. وأثنى الوزير المرتضى على هذا الحدث الثقافي ووافق على الحضور والرعاية.

يُشار إلى أن هذا الحدث يُقام في عددٍ كبيرٍ من البلدان بهدف تشجيع القراءة. وسبق أن رَست Logos Hope منذ عشر سنوات في مرفأ بيروت وزارَها العديد من المدارس والجمعيات الثقافية وتمّ تقديم كتب هدايا من القيّمين على الباخرة المملوكة من الشركة الألمانية للأعمال الخيرية Gba ships .e.v.

يضمّ المعرض العائم مجموعةً كبيرةً من الكتب تشمل أكثر من 5 آلاف عنوان، وتتنوّع مواضيعها بين العلوم والرياضة وفن الطبخ والفنون والطب والمعاجم واللغات باللغتَين العربية والإنجليزية. ويعمل على متن الباخرة متطوّعون من 60 جنسية مختلفة، وتقوم منذ العام 2009 برحلاتٍ بحريّةٍ بلا توقُّفٍ إلى أغلب الموانئ الدولية، محمَّلةً بعشرات الآلاف من الكتب لبَيعها.