الديموقراطيّون يختارون أوّل زعيم أسود لهم في "النواب"

02 : 00

حكيم جيفريز (أرشيف)

إنتخب الديموقراطيون في مجلس النواب الأميركي النائب حكيم جيفريز (52 عاماً) زعيماً لهم، ليكون أوّل مشرّع أسود يقود حزباً في الكونغرس. وسيقود جيفريز الديموقراطيين في الكونغرس الجديد الذي يبدأ أولى جلساته في الأسبوع الأول من كانون الثاني المقبل، بعد حصول الجمهوريين على غالبية ضئيلة في انتخابات التجديد النصفي.

وكشف جيفريز في تصريحات الثلثاء أنّ هدفه بعد أن أصبح الديموقراطيون أقلية هو "إيجاد أرضية مشتركة مع الجمهوريين لإنجاز الأمور التي يُمكن أن تجعل الحياة أفضل للأميركيين العاديين كلّما أمكن ذلك"، مؤكداً في الوقت عينه استعداده "لمواجهة تطرّف الجمهوريين حيث يجب علينا ذلك". وجيفريز محام ومشرّع من ولاية نيويورك انتخب للمرّة الأولى لعضوية الكونغرس عام 2012.

في غضون ذلك، أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي بغالبية 61 صوتاً مقابل 36 قانوناً يحمي زواج المثليين في سائر أنحاء الولايات المتحدة، في خطوة تقطع الطريق أمام احتمال إصدار المحكمة العليا حُكماً يُقوّض هذا الحقّ، كما فعلت مع الإجهاض.

توازياً، أصبح ستيوارت رودس، مؤسّس ميليشيا "أوث كيبرز" (حرّاس القَسَم) اليمينية المتطرّفة، وعضو آخر في هذه المجموعة، أوّل مشاركين بالهجوم على الكابيتول تتمّ إدانتهما بتهمة "التمرّد".

وبعد شهرَين من محاكمة حظيت بمتابعة كبيرة، برّأت هيئة محلّفين تضمّ 12 عضواً 3 عناصر آخرين في المجموعة اليمينية من هذه التهمة التي يُعاقب عليها بالسجن 20 عاماً. لكنّ هيئة المحلّفين دانت كلّ المتّهمين الخمسة في هذه القضية بتهمة "إعاقة سير إجراء رسمي" وستُحدّد عقوبتهم في ربيع 2023.

ورحّب المدّعي العام ماثيو غريفز، الذي يُشرف على كلّ الملاحقات الجنائية، بنجاح أجهزته في إقناع هيئة المحلّفين. وقال في بيان إنّ حكمهم "يؤكد مجدّداً قوّة ديموقراطيّتنا والمؤسّسات التي تحميها، بما يشمل نظامنا القضائي".