اجتماع صناعي في السراي الحكومي لضبط الأسعار

13 : 37

رأس الرئيس نجيب ميقاتي اجتماعاً شارك فيه وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان والمدير العام لوزارة الاقتصاد محمد ابو حيدر بحضور مستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.


وأوضح بوشكيان أن الاجتماع جاء بناءً لدعوة من الرئيس ميقاتي لبحث زيادة العشرة في المئة على المواد التي لها بديل في الصناعة اللبنانية، وتم تأجيل هذه الزيادة.


وأشار الى أنه وضع كل اللوائح في عهدة رئيس الحكومة وهي محور دراسة من قبل اللجان والمعنيين للتأكد من عدم شمولها زيادة على المستهلك.


وأكد أن القرار لم يصدر بعد بشأنها الا بعد القيام بدراسة شاملة، مشدداً على أن كل ما صنع في لبنان لن تتغيّر أسعاره لأنه لا يخضع لأي رسوم جمركية.


وقال إن الاجتماعات ستبقى مفتوحة خصوصاً وأن الرئيس ميقاتي يتابع هذا الأمر شخصياً كي لا تشكل الزيادة في حال حصولها أي ضرر على المستهلك لا سيما في ما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية لأن الأولوية هي مصلحة المستهلك ومنعاً للفوضى في الاسواق.


وأضاف: "زيادة العشرة في المئة لن تطبق قبل اتخاذ قرار رسمي بذلك بالنسبة الى البضائع التي لها بديل في الصناعة المحلية، وعندما سيتخذ القرار سنعلن عنه ونشرحه بالتفاصيل".


وكشف عن "حملة ستقوم بها وزارة الاقتصاد وستكون مشتركة مع وزارة الصناعة للتأكد من الأسعار كي لا يكون هناك استغلال للمواطن ضمن الحملات الاعلامية التي تصدر بالنسبة الى موضوع رفع الدولار الجمركي. كما ان تسعيرة الـ 15 ألف مقبولة حتى لا تحصل زيادة في التضخم بشكل عشوائي واحتكاري، ونحن لدينا كل اللوائح بالبضائع المستوردة وكمياتها قبل رفع الدولار الجمركي، وسيكون هناك خلية عمل كبيرة مع الأجهزة الأمنية للتشدد بالنسبة الى الأسعار".


كما اجتمع رئيس الحكومة مع وزير الصحة فراس الابيض، ثم وزير المال يوسف الخليل. واستقبل سفير الجزائر عبد الكريم الركايبي في زيارة وداعية.




والتقى ميقاتي النائبة السابقة بهية الحريري ثم الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي.