جورج بوعبدو

Beirut chants festival تنطلق بأمسية مع باخ

2 كانون الأول 2022

02 : 01

من الأمسية الموسيقية

شهدت العاصمة بيروت ليل أمس إنطلاق الأمسية الأولى من «بيروت ترنّم» من كنيسة القديس يوسف في مونو الأشرفية بعنوان J.S.BACH- MAGNIFICAT IN D المقطوعة الموسيقية التي كتبها «باخ» في مدينة «لايبزيغ» الالمانية خصّيصاً لصلاة عيد الميلاد في العام 1723؛ والتي تضمنت باقة من النصوص الميلادية؛ علماً ان باخ أعاد تنقيح المقاطع الميلادية فيها لتلائم الأجواء كافة.

ورحبت رئيسة المهرجان ميشلين ابي سمرا بالحضور بكلمة مقتضبة اكدت فيها تصميمها على اكمال المسيرة واظهار بيروت كما يجب، مشدّدة على دور الموسيقى الدائم في تقريب المسافات ونشر المحبة. وشكرت أبي سمرا داعمي المهرجان الذي يرسخ هوية العاصمة الثقافية ضامنا بقاءها حرة ومتألقة ومنفتحة على الحضارات كافة خاتمة بالقول: «فليبدأ شتاؤنا الدافئ بالموسيقى».

وعلى انغام معزوفة Allegro انطلقت الامسية مع الاوركسترا الفيلهارمونية بقيادة الاب توفيق معتوق وعازفة البيانو الايطالية السويسرية شانتال باليستري، فانتقل الحضور الى اجواء حالمة هادئة بعيداً عن صحب الروتين اليومي.



الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة الأب توفيق معتوق (تصوير رمزي الحاج)



تخلّل الامسية الموسيقية غناء كل من السوبرانو كاترينا دي تونو وفيديريكا كارنيفالي وميرا عقيقي والتينور شارل عيد والتينور سيزار ناسّي بمرافقة كورسي الجامعة الانطونية وجامعة سيدة اللويزة NDU، وكان الأداء راقياً وبمواصفات عالمية. عشاق الموسيقى الكلاسيكية على موعد اليوم مع نادي الجامعة الاميركية للموسيقى الكلاسيكية في الاسامبلي هول AUB عند الساعة الثامنة مساء. وقد تم تأسيس النادي من طلاب الجامعة في العام 2019 والهدف الاساسي منه هو الترويج للموسيقى الكلاسيكية في الاوساط الشعبية وجعلها بمتناول الفئات المختلفة من النسيج الاجتماعي.

برنامج اليوميْن المقبليْن

Friday 2

AUB Music Club

Jawad Hamadani, Piano

Antonius Chedidi, Violin

Khalil Chahine, Orgue

Maya Maalouf, Violin

Mustafa Sahili, Cello

Rita Asdikian, Violin

Wiam Haddad

Assembly Hall- AUB | 20:00

Saturday 3


Giuseppe Gibboni, Violin

First Prize Paganini competition 2021

Carlotta Dalia, Guitar

St. Maron Church Gemmayzeh 20:00

In Collaboration with Italian Embassy


MISS 3