رقم قياسيّ للَوحة ماكس بيكمان

02 : 00

حقّق رسمٌ ذاتيٌّ للرسّام ماكس بيكمان، الذي يُعتبر من أبرز الفنانين التعبيريّين الألمان، رقماً قياسياً بالنسبة لأسعار بيع الأعمال الفنية في المزادات بألمانيا.

وبيعَت اللوحة لمُزايدٍ عرضَ 20 مليون يورو، في حين سيبلغ ثمنها فعلياً 23.2 مليون يورو، شاملاً العمولات والضرائب. وكانت لوحة أخرى لبيكمان هي "المصرية" تحمل الرقم القياسي سابقاً، إذ بيعت عام 2018 في مقابل 4.7 ملايين يورو.

لكنّ سعر اللوحة المُباعة أخيراً ليس رقماً قياسياً في ما يتعلّق ببَيع أعمال بيكمان في مزاداتٍ بمختلف أنحاء العالم، إذ يعود أعلى سعرٍ بيعت به حتى الآن قطعة للرسام الألماني إلى عام 2017 في دار "كريستيز" بلندن، وهي لوحة "جهنم الطيور" Holle der Vogel، التي رسا سعرها على 36 مليون جنيه إسترليني (أي ما كان يساوي يومها 41 مليون دولار).

وتصوّر لوحة Selbstbildnis gelb-rosa (صورة ذاتية صفراء وردية) التي تُعتبر تحفةً فنيةً والتي كانت ملكيّةً خاصةً منذ رسمها في العام 1943 الفنان عندما كان بمنفاه في هولندا بعد فراره من ألمانيا النازية. وبقيت اللوحة، التي منحها لزوجته ماتيلد واحتفظت بها حتى وفاتها عام 1986، لعقودٍ ضمن مجموعةٍ سويسريةٍ خاصّةٍ ولم تُعرض على الجمهور منذ منتصف التسعينات.


MISS 3