عماد موسى

كل شي بلبنان تنين

16 كانون الثاني 2020

01 : 30

أليس جميلاً أن يحظى لبنان برئيسي حكومة في وقت واحد: رئيس مكلّف ورئيس "كلفنا خاطرك"؟ رئيس يصرّف ما بقي من أعمالنا وآخر يحاول تصريف" أقواله أفعالاً" والجملة الأسمية الواقعة بين مزدوجين مستقاة من قاموس روجيه عازار إبّان حملته الإنتخابية: قوّي فتوحك.

كان لنا بعونه تعالى، في آخر الثمانينات، حكومتان بدلاً من واحدة.

وكم جميل اليوم مرأى الخليلين المتحركين في حقول الألغام السياسية لتركيب حكومة "لم الشمل" وشد حيل حسّان دياب. لا يتحرّك واحدهما من دون الآخر. يجوع الأول يأكل الثاني. كأن الخليلين وُلدا معاً في لحظة تواجد صوفية إثر التحام الثنائي الشيعي لتحرير الأمة، وُلِدا معاً" ويظلانِ معاً حتى في سكونِ تذكاراتِ الله" يا سبحان الله شو حلوين.

وكان يا ما كان المرحوم غازي كنعان يضيع بين المعاون علي الخليل والوزير الراحل علي الخليل، أو يتقصد الضياع. أما المعاون العالق في ذهني من أيام الفتوة معاون البوسطة الطالعة على بحمدون ومار الياس راعيها، وكان بعد لمّ التعرفة من الركاب ينهي المهمة بـ "مين ما دفع يا ذوات؟".

كم جميل وجود "تنين من كل شي" في لبنان: دولار سوق ودولار بنك. مارلبورو ريجي ومارلبورو تهريب. كولييه ياباني وكولييه هندي. شيوعي ملحد وشيوعي مؤمن. أخطل كبير وأخطل جونيور. شعنينة لنا نحن مستقيمي الرأي وشعنينة لإخوتنا الموارنة. باسبور لبناني وباسبور كندي. لاكوست كلاس ولاكوست شعبي.

وكم جميل أن تقرأ buy one get one ليس على عرض لـ"كولونات" من Marie France إنما في صالة عرض Maserati وذلك طوال شهر شباط 2020.

ولدى معظم اللبنانيين على سبيل الإفتخار: حسابان في مصرفين، من كل واحد نسحب مائتي دولار حتى يوم أمس ولدينا، ولله الشكر والحمد تنين محمد بيضون. وتنين "جنرال عون" تنين إميل لحود. وكريم بقرادوني واحد أحدٌ مفردٌ بصيغة الجمع.

كم جميل وجود "تنين من كل شي" في لبنان: جناح مسيحي وجناح محمدي. رجا ورودولف. حتى أن لكل مواطن لبناني أبوين: واحد نعرفه و4 ملايين ونصف نجهلهم.

في العام 1976،أُعطي للبنان نعمة وجود رئيسي جمهورية تساكنا لأربعة أشهر ونصف: الياس سركيس كمُنتخب، وسليمان فرنجيه الرافض التخلي عن الكرسي رغم مطالبة ثلثي أعضاء المجلس باستقالته. فلّ ما بفل.

أما اليوم أيضاً فلدينا في القصر الجمهوري فخامتان: فخامة الرئيس ميشال عون وفخامة الوريث الأنيس التلبيس جبران باسيل.


MISS 3