هيل من عين التينة: الوضع غير ميؤوس منه ومتفائل بمستقبل أفضل للبنان

16 : 16

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، مساعدَ وزير الخارجيّة الأميركيّ السّابق مدير مركز ويلسون للدّراسات في واشنطن ديفيد هيل والوفد المرافق، حيثُ تمَّ عرضٌ للتطوُّرات وللأوضاع العامّة.


بعد اللقاء، تحدّث هيل، قائلاً: "كان اللّقاء إيجابيّاً جدّاً مع رئيس مجلس النّوّاب. وشرفٌ لي أن ألتقيَه كزيارةٍ أولى إلى بيروت، كمواطنٍ ومدير لمركز "ويلسون" في واشنطن بعد خدمة 34 عاماً في الخارجيَّة الأميركيَّة. وكما هو معلوم، أنَّ مركزَ ويلسون هو مركزٌ مستقلٌّ يقومُ بإعداد نقاشاتٍ وأبحاثٍ وتنظيم حواراتٍ مفتوحةٍ في واشنطن حول جملة قضايا دوليّة، وأنَّ برنامج قسم الشَّرق الأوسط في المركز، أطلق برنامجاً حول لبنان وحول الموضوع الاقتصاديّ والبرنامج السياسيّ وأين هو موقع لبنان في المنطقة وكيف يُبنى هذا البلد".


أضاف: "هذه العناوين هي على طاولة المركز في واشنطن وكذلك دور الاغتراب في مستقبل لبنان".


وقال: "أنا هنا اليوم لكي أسمع وأتعلّم. لقد كنتُ هنا منذُ سنةٍ ولمست نوعاً من الأسى حيالَ مجريات الوضع، لكنّني أعلم أنّ الوضع غير ميؤوس منه. لبنان أنجز انتخاباتٍ نيابيّةً وكذلك هو في طور القيام بإصلاحاتٍ ماليّةٍ واقتصاديّةٍ، حيثُ أنّ الدعم الدوليّ جاهزٌ للمساعدة فور إتمامها. والمطلوب، أن تتوافر إرادة سياسيّة لدى اللبنانيّين لاتّخاذ هذه الخطوات الضروريّة لإعادة الثّقة وإذا ما توافرت هذه الارادة السياسيّة لدى اللبنانيّين للتعاون مع المجتمع الدوليّ والمؤسّسات في لبنان والقطاع الماليّ، إذا ما تضافرت هذه الجهود، فأنا متفائلٌ بمستقبلٍ أفضلَ للبنان".

واستقبل الرئيس بري السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو وعرض معها للأوضاع العامة وآخر المستجدات والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.