بالفيديو والصور: سلسلة إضرابات في الأردن احتجاجاً على أسعار المحروقات

21 : 25

شهدت محافظات عدة في جنوب الأردن إضرابات احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات، بدأت بسائقي الشاحنات قبل أيام وصولا الى إغلاق الأسواق والمحلات التجارية الأربعاء.



وأغلقت أسواق ومحلات تجارية في محافظات معان والكرك ومادبا، جنوب عمان، اليوم الأربعاء، أبوابها تضامنا مع إضراب سائقي الشاحنات.


وكان سائقو شاحنات في محافظات جنوب المملكة أعلنوا منذ أكثر من أسبوع إضراباً شاملاً احتجاجا على أسعار المحروقات المرتفعة.


وانضم لهؤلاء بين الحين والآخر سائقو سيارات أجرة وحافلات عمومية، بينما جرى الحديث غير مرة عن اتفاق مع الحكومة لفك الإضراب.


ووفقا لبيان صادر عن غرفة صناعة وتجارة عمان اليوم، هناك "160 شركة صناعية لديها 1200 حاوية مدخلات إنتاج عالقة في العقبة جنوب الأردن، وما يقارب 750 حاوية تنتظر النقل لغايات التصدير".


وبحسب البيان، أعلن "أكثر من 40 مصنعاً التوقف عن العمل، لعدم وجود مدخلات إنتاج".


وأعلنت لجنة مشتركة من النواب والوزراء في بيان مساء اليوم، اتفاقا على "زيادة أجور شحن الحاويات لتصبح 500 دينار (700 دولار) بدلاً من 448 ديناراً (627 دولارا) للطن لغاية وزن 25 طناً للحاوية على محور عمان - العقبة".


كما تعهدت الحكومة بـ "تنظيم عملية الدور لشحن البضائع، واعتماد مكتب صرف موحد للحاويات"، وقررت جمعية البنوك "تأجيل أقساط الديون على المواطنين للشهر الحالي".




وسيجري توزيع مبلغ 2,6 مليون دينار (3,64 مليون دولار) بدل محروقات "للأسر الأكثر تضرراً مع نهاية الشهر الحالي".




ويباع ليتر البنزين أوكتان 90 بـ 920 فلساً (نحو دولار ونصف) واوكتان 95 بـ 1170 فلساً (1,6 دولار)، أما ليتر الديزل أو السولار فثمنه 895 فلساً (1,3 دولار) والكاز 860 فلساً (1,2 دولار).






وهذه الأسعار تقارب ضعف ما كانت عليه العام الماضي خصوصا بالنسبة للسولار الذي يشكل الوقود الأساسي للشاحنات والحافلات، والكاز الذي يعد وقود التدفئة الرئيسي للفقراء. 






MISS 3