كرات كأس العالم القطريّة زارت الفضاء

02 : 00

قبل انطلاق المونديال، وقّعت "الخطوط الجوية القطرية" اتفاقيةً مع شركتَي "سبايس أكس" و"ستارلينك" التابعتَين لإيلون ماسك بهدف إطلاق كرَتي قدم رسميّتَين تابعتَين لكأس العالم 2022 في الغلاف الجوي. ووصلت الكرتان إلى مسافة 123 كيلومتراً فوق الأرض وسافرتا بسرعة 5139 ميلاً في الساعة على متن صاروخ Falcon 9.

وقامت هاتان الكرتان برحلةٍ طويلةٍ، حيث سافرتا من لوس أنجليس إلى الدوحة قبل نقلهما إلى كيب كانافيرال في فلوريدا استعداداً لعملية الإطلاق. وبقيتا على متن الصاروخ في رحلته الأولى التي بلغت 800 ميل، قبل إعادتهما إلى الأرض. وعند العودة، نقلت الخطوط الجوية القطرية الكرتين إلى "مطار حمد الدولي" حيث تمّ تسليمهما لمسؤولي كأس العالم. وقالت "الخطوط الجوية القطرية" إنّها: "كانت رحلةً أسطوريّةً لبطولةٍ أسطوريّة".

وليست المرّة الأولى التي يتم فيها إطلاق كرات قدم إلى الفضاء. ففي العام 2018، نقل روّاد فضاء روس كرة Adidas Telstar 18 إلى محطّة الفضاء الدولية قبل إعادتها إلى ملعب Luzhniki في موسكو. وفي العام التالي، أرسلت "أديداس" عدداً من كرات القدم على متن مركبة Dragon الفضائية التابعة لـ"ناسا" بهدف اختبار خصائص طيران الكرة وفهمها بشكلٍ أفضل ما يساعد بالتصميم والملمس. وعام 2017، تمّ العثور على كرة قدم بين حطام مكوك الفضاء Challenger.


MISS 3