تويتر تُعلّق حساباً يتعقّب طائرة ماسك

02 : 00

علّقت «تويتر» حساباً ينقل تلقائياً مسارات طائرة إيلون ماسك الخاصة، رغم وعدٍ سابقٍ قطعه رجل الأعمال بعدم المسّ بهذا الحساب، في انعكاسٍ لازدواجيّة المعايير بالإشراف على المحتوى لدى مالك الشبكة الجديد. وكان إيلون ماسك كتب على «تويتر» في أوائل تشرين الثاني المنصرم، بعد بضعة أيّامٍ على شرائه المنصة مقابل 44 مليار دولار: «التزامي بحرية التعبير يصل إلى حد عدم حظر الحساب الذي يتبع طائرتي، رغم أن ذلك يشكّل خطراً مباشراً على سلامتي الشخصية».

لكن باتت عبارة «الحساب موقوف» تظهر عند محاولة تصفُّح حساب @ElonJet على «تويتر». وقد أعيد تفعيله لفترةٍ وجيزةٍ بعد الحجب، إذ غرّد صاحبه كاتباً «ها قد عدت»، قبل تعليقه مجدداً مساء الأربعاء الفائت. وكان حساب «إيلون جت» الذي أنشأه طالبٌ جامعيٌّ ويضمّ حوالى نصف مليون متابع، يستخدم بيانات عامة للإشارة تلقائياً إلى مكان وزمان هبوط وإقلاع الطائرة الخاصة التابعة لرئيس شركتَي «تيسلا» و «سبايس أكس».

وفي رسالةٍ كانت منشورة بأعلى الحساب عندما كان لا يزال مرئيّاً، شدّد صاحب الصفحة على «امتلاك جميع الحقوق لنقل المعلومات» بشأن حركة الطائرة، نظراً إلى أنّ البيانات علنيّة كما أن جميع الطائرات، حتى تلك العائدة إلى الرئيس الأميركي (Air Force 1)، يجب أن تكون مجهزّةً بجهاز إرسال مستجيب، يهدف إلى المساعدة بتحديد هويتها بواسطة الرادار. ولا يزال بالإمكان الوصول إلى الحساب الشخصي للطالب، واسمه جاك سويني، وفيه معلومات عن كيفية الاطلاع على البيانات المرتبطة بحركة طائرة ماسك على الشبكات الاجتماعية الأخرى.


MISS 3