بومبيو يحضّ على اتخاذ "خطوات أكثر قوّة" ضدّ "حزب الله"

11 : 32

بومبيو يُصافح دوكي في بوغوتا أمس (أ ف ب)

دعا وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو "المجموعة الدوليّة" بالأمس، إلى "مواصلة دعم" الجهود "لإنهاء طغيان" الرئيس الفنزويلي المشكّك في شرعيّته نيكولاس مادورو. وجدّد خلال زيارة إلى بوغوتا، المحطّة الأولى في جولته السابعة في أميركا اللاتينيّة والكاريبي، دعم واشنطن لخصوم الرئيس التشافي وبينهم رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي التقاه.

وقال بومبيو: "أتوقّع أن تتّخذ الولايات المتّحدة خطوات دائمة لمواصلة دعم الرئيس غوايدو والشعب الفنزويلي".وأكد بومبيو بعد لقائه الرئيس الكولومبي ايفان دوكي، أنّه "يجب أن يواصل العالم دعم جهود الشعب الفنزويلي للعودة إلى الديموقراطيّة وإنهاء طغيان مادورو، الذي يترك أثراً في كولومبيا وكلّ المنطقة". وأضاف أن واشنطن ستُواصل العمل من أجل "إعادة الديموقراطيّة إلى فنزويلا"، معتبراً أن "المواطنين يرفضون السلطويّة ويُطالبون بالحرّية".

كما ندّد "بالبؤس الذي ألحقه" مادورو بشعب بلاده، التي تشهد أزمة دفعت بنحو 4.6 ملايين فنزويلي إلى الرحيل في السنوات الماضية، بينهم 1.6 مليون انتقلوا إلى كولومبيا المجاورة.وفي هذا الصدد، شدّد الوزير الأميركي على أن "الرئيس دوكي وأنا نؤكد تعهّدنا حيال القيم المشتركة لدينا، وعلى رأسها الأزمة الإنسانيّة الكبرى التي تسبّب بها نظام مادورو". كما دعا بومبيو حلفاء الولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات أكثر قوّة ضدّ "حزب الله"، الذي تُصنّفه واشنطن "منظّمة إرهابيّة"، معتبراً أن وجود عناصر منه في فنزويلا هو أمر "مرفوض".

وأشار إلى أن "كولومبيا، صديقتنا وحليفتنا أعلنت "حزب الله" منظّمة إرهابيّة"، آملاً في أن تتّخذ دول أخرى خطوات مماثلة "ضدّ هذا التنظيم وحركات إرهابيّة أخرى"، في وقت أعلنت القيادة الأميركيّة الجنوبيّة تدريباً عسكريّاً مشتركاً للقوّات الأميركيّة والكولومبيّة بين 23 و29 كانون الثاني. وسيُشارك بومبيو اليوم في المؤتمر الوزاري الثالث القاري حول مكافحة الإرهاب، الذي يضمّ ممثلين لـ25 دولة في ضواحي بوغوتا.

من جهته، طالب دوكي بتشديد العقوبات على كاراكاس بسبب "الدعم الذي تُقدّمه ديكتاتوريّة نيكولاس مادورو إلى مجموعات إرهابيّة على أراضيه"، متّهماً الحكومة الفنزويليّة بايواء خلايا لـ"حزب الله". وأكد أن مؤتمر بوغوتا "يخدم غاية تشديد هذه العقوبات".وفي بروكسل، أشار وزير خارجيّة الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للصحافيين إلى أن غوايدو، الذي تعترف أكثر من خمسين دولة به رئيساً بالوكالة لفنزويلا، سيأتي الأربعاء إلى بروكسل، كي يُعقد اجتماع معه.وفي كراكاس، كشف النائب الفنزويلي ستالين غونزاليس أن غوايدو سيُشارك في منتدى دافوس، الذي يُفتتح اليوم. وقال غونزاليس لوكالة "فرانس برس" إنّ غوايدو سيُشارك الخميس في سويسرا في "المنتدى الاقتصادي العالمي"، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.



...وهندوراس تُصنّفه منظّمة إرهابيّة

كشف رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرناندير أن بلاده ستُصنّف "حزب الله" اللبناني كـ"منظّمة إرهابيّة". وأعلن في تغريدة أنّه "بالتزامن مع المؤتمر الوزاري الثالث لمحاربة الإرهاب في نصف الكرة الغربي، سيُصنّف مجلس الدفاع والأمن الوطني في هندوراس "حزب الله" منظّمة إرهابيّة"، فيما أشار نائب وزير الأمن في هندوراس إلى أن بلاده صنّفت رسميّاً "حزب الله" كـ"منظّمة إرهابيّة"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز". وقبلها، كان رئيس غواتيمالا أليخاندرو جياماتي قد أعلن في كانون الأوّل اعتزامه تصنيف "حزب الله" منظّمة إرهابيّة.


MISS 3