بايدن يستقبل رئيس الإكوادور الاثنين في البيت الأبيض

20 : 03

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين في البيت الأبيض رئيس الإكوادور غييرمو لاسو، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض. ويأتي ذلك فيما تقترب الإكوادور، الدولة الحليفة للولايات المتحدة، من إبرام اتفاقية تجارية مع الصين.


وقالت كارين جان بيار في بيان إنّ الرئيس الديمقراطي سيناقش مع لاسو مواضيع مثل التكامل الاقتصادي الإقليمي مع شراكة الأميركيتين من أجل الرخاء الاقتصادي.

ومن شأن هذه المبادرة التي أعلنها بايدن في حزيران، تعزيز التعاون الاقتصادي بين الإكوادور والولايات المتحدة، ولكنّها ليست اتفاقية تبادل حر.


ويناقش رئيسا الدولتَين أيضاً "أهمية تعزيز المؤسسات الديمقراطية" و"الهجرة الإقليمية" والقضايا الدولية مثل الحرب الروسية على أوكرانيا، وفقاً للمصدر نفسه.


وبعد علاقات صعبة مع الرئيس اليساري رفاييل كوريا (2007-2017) والتي تحسّنت قليلاً في ظل عهد خلفه لينين مورينو (2017-2021)، فتحت الانتخابات المفاجئة في العام 2021 للمصرفي السابق المحافظ غييرمو لاسو، الطريق أمام تقارب ملحوظ بين الولايات المتحدة والإكوادور.


وكانت كيتو المحطة الأولى في جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في أميركا الجنوبية في تشرين الأول 2021. وأشاد بالديمقراطية الإكوادورية وبما يقوم به لاسو في إطار مكافحة الفساد في بلاده.

ولكن الرئيس الإكوادوري الذي يطالب بمزيد من الالتزامات التجارية من الولايات المتحدة، زار بكين أخيراً بهدف إبرام اتفاقية تجارة حرة مع الصين بحلول نهاية السنة.  

MISS 3