ماكرون يحتفل بالميلاد مع القوات الفرنسية على حاملة الطائرات

20 : 44

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتوجّه الى حاملة الطائرات شارل ديغول الاثنين للاحتفال بعيد الميلاد مع القّوات الفرنسية، قبل حضور مؤتمر إقليمي في الأردن الثلثاء.


ويغادر رئيس الدولة الذي سيحضر نهائي كأس العالم الأحد في قطر بين المنتخبين الفرنسي والأرجنتيني، مباشرةً الاثنين إلى منطقة رسو الحاملة قبالة مصر، وفي حال فوز فرنسا باللقب، لن يكون في باريس لاستقبال المنتخب الوطني.


وكان ماكرون احتفل بالميلاد في السنوات الماضية مع القوات المنتشرة في أفريقيا.


وفي العامَين الماضيَين تخلّف عن هذا التّقليد بسبب انتشار وباء كوفيد.


العام الماضي، تدهورت العلاقاتُ بشكلٍ كبيرٍ مع المجلس العسكريّ الحاكم في مالي، التي كان سيزورُها ماكرون. ومذاك انسحبت قوة برخان الفرنسية من هذا البلد.


وأشار الإليزيه إلى أن ماكرون سيؤكّد مساء الاثنين لبحارة حاملة الطائرات "ثقته ودعمه" للقوات المسلحة، وسيمضي ليلته على حاملة الطائرات قبل أن يتوجه إلى الأردن الثلثاء.


وتشارك الحاملة شارل ديغول في تعزيز موقف الدفاع والردع لحلف شمال الأطلسي في مواجهة روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا، ومحاربة الإرهاب في العراق وسوريا.


وأبحرت حاملة الطائرات من ميناء تولون في 15 تشرين الثاني تواكبها فرقاطات وناقلات نفط وغواصة نووية وطائرات استطلاع بحري.


في الأردن، يشارك ماكرون في مؤتمر "بغداد 2" الذي سيجمع دولاً إقليمية رئيسية منها إيران والسعودية، مع العراق بعد النسخة الأولى في العاصمة العراقية في آب 2021.


ويجتمع المشاركون في مركز الملك الحسين بن طلال على سواحل البحر الميت.


وقال الاليزيه في هذا الصدد: "يتعلق الأمر بتقديم الدعم والاستقرار والأمن والازدهار للعراق والتعامل مع المنطقة بأكملها بما أن العراق بلد أساسي من خلال معالجة المشاكل المشتركة مثل الاحتباس الحراري والأمن الغذائي".


كما أفادت الرئاسة "بأن رئيس الجمهورية سيتطرق الى أزمات المنطقة فيما تهزّ إيران موجة تظاهرات يقابلها قمع دامٍ".


كما سيلتقي ماكرون ملك الأردن عبد الله الثاني "الحليف في محاربة الإرهاب" بحسب باريس. وتنطلق مقاتلات فرنسية من هذا البلد لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.