أوغلو: تطوّر سلبي للغاية

أنقرة تُندّد برفض السويد تسليمها الصحافي كينيش

02 : 00

الصحافي التركي بولنت كينيش (أ ف ب)

ندّدت تركيا برفض السويد ترحيل الصحافي التركي بولنت كينيش الذي تشترط أنقرة تسليمها إياه لإعطاء موافقتها على انضمام ستوكهولم إلى "حلف شمال الأطلسي".

ويطالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السويد بتسليم أنقرة 12 شخصاً يتّهمهم بالضلوع في محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في العام 2016.

يشار إلى أن كينيش (رئيس التحرير السابق لصحيفة "زمان" التي أُغلقت)، هو الوحيد الذي ذكره إردوغان بالاسم.

وعلّلت المحكمة العليا في السويد قرارها منع تسليم أنقرة الصحافي بـ"خطر تعرّضه لاضطهاد بسبب قناعاته السياسية".

ووجّه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو انتقادات حادة لقرار السويد رفض تسليم كينيش. وقال إن "رفض طلبنا تسلّم بولنت كينيش هو تطوّر سلبي للغاية"، مشدّداً على أن "تسليم السويد في وقت سابق من الشهر الحالي شخصاً يشتبه بأنه عضو في منظمة كردية متمردة غير كافٍ لنيل موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي".

أضاف: "إذا كانوا يعتقدون أن بإمكانهم تسليم شخص واحد ومن ثم إغلاق هذه القضية، فهذا الأمر غير واقعي". وتابع "لم نعد نريد سماع أقوال جميلة من السويد وفنلندا، نريد أن نرى خطوات ملموسة".

ولفت أوغلو إلى أنه "سيجري مزيداً من المحادثات حول الخلاف خلال زيارة سيجريها غداً إلى أنقرة وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم".

واتخذت السويد وفنلندا بعد عقود لا بل قرون من حالة البقاء خارج أي حلف عسكري، قراراً تاريخيّاً بالترشح لعضوية "الناتو" بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وباستثناء المجر التي ستصادق على انضمام السويد وفنلندا في مطلع العام 2023، تبقى تركيا الدولة الوحيدة التي تحول دون انضمام هذين البلدين إلى الحلف الأطلسي.