سيول تتعهد بالرد على أي استفزاز من بيونغ يانغ

18 : 05

شدد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الخميس أن على كوريا الجنوبية تعزيز جهوزيتها للرد على أي توغلات في مجالها الجوي بعدما فشل جيشها في إسقاط خمس مسيّرات كورية شمالية عبرت الحدود.



ودفع التوغل الذي نفّذته الاثنين مسيّرات حلّقت إحداها على مقربة من العاصمة سيول، الجيش الكوري الجنوبي لنشر مقاتلات ومروحيات هجومية.



لكن رغم عملية استمرت خمس ساعات، فشل الجيش في إسقاط المسيّرات الكورية الشمالية، ما أثار انتقادات واسعة للاستجابة ليضطّر وزير الدفاع لاحقاً للاعتذار.



ولفت يون إلى أن الحادثة "لا يمكن التساهل حيالها"، وأضاف أن على كوريا الجنوبية التأكد من أن بيونغ يانغ "تدرك أن الاستفزازات تقابل على الدوام بعواقب شديدة".



وصرّح خلال زيارة إلى "وكالة التطوير الدفاعي" الرسمية "لنتمكن من تحقيق السلام، علينا القيام باستعدادات للحرب متفوقة بشكل كبير".



وأضاف: "يجب أن يعاد النظر في نظام التصدي العام لجميع الأجسام الطائرة التي تغزو مجالنا الجويّ، إضافةً إلى المسيّرات، لمعالجة أي أوجه قصور في أسرع وقت".



وندد يون في وقت سابق هذا الأسبوع بطريقة تعامل الجيش مع الحادثة وأمر بتسريع خطة لإطلاق وحدة مسيّرات ستشمل وحدات شبح متطورة لتنفيذ عمليات استطلاعية لمنشآت بيونغ يانغ العسكرية الرئيسية.



وذكر الجيش الكوري الجنوبي بأنه لم يتمكن من إسقاط مسيّرات الشمال الاثنين نظراً لصغر حجمها. 

MISS 3