المرتضى بحث مع ندى غندور في تمويل مشاريع لإعادة بث الروح الثقافية

17 : 23

استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع اليوم الثلثاء أمينة التراث ندى غندور، وتم التشاور في عدد من المشاريع التي تحتاج الى تمويل لإعادة بث الروح الثقافية فيها ومنها مشروع تمويل مسرح قصر البيكاديللي، إضافة الى بعض الأماكن الأثرية والتراثية في طرابلس ومنها خان العسكر وضرورة استقباله للنشاطات الثقافية.



كما تطرق اللقاء الى التحضيرات الجارية في وزارة الثقافة تمهيداً للاحتفال في الحدث المرتقب "طرابلس عاصمة للثقافة العربية عام 2024.


كذلك، أحال المرتضى إلى هيئة القضايا في وزارة العدل، مُطالعة الوزارة في القضيَة المرفوعة من المدعو جورج لطفي أمام مجلس شورى الدَولة لإبطال كتاب كان قد وجَهه الوزير المرتضى إلى وزارة الخارجية والمغتربين في 27/10/2021 لاسترداد 24 قطعة أثريَة مصدرها لبنان وهي عبارة عن رأس روماني و23 قطع من الفسيفساء.



وطلب المرتضى في مطالعة الوزارة "اتخاذ الإجراءات الإداريَة والقانونيَة بالتَعاون مع الجهات المُختصَة من أجل إعادة هذه القطع إلى موطنها الأصلي لبنان، وكذلك الادِعاء على السيِد جورج لطفي أمام النِيابة العامة المُختصَة لحيازته هذه القطع بطريقة غيْر مشروعة ولإجراء التَحقيقات اللازمة في حال موجود قطع أثريَة أخرى لديْه بطريقة مماثلة".

MISS 3