"دولور إي غلوريا" لبيدرو ألمودوفار يُهيمن على جوائز غويا الإسبانية

09 : 18

حصد فيلم "دولور إي غلوريا" لبيدرو ألمودوفار سبع جوائز غويا، أعرق المكافآت السينمائية الإسبانية من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو.

وقال السينمائي الإسباني البالغ 70 عاماً خلال حفلة توزيع جوائز غويا في ملقة في جنوب إسبانيا "لقد اسعدتمونا للغاية". ونال أنطونيو بانديراس بطل الفيلم الذي يستند بجزء كبير منه على سيرة المخرج الذاتية، جائزة أفضل ممثل.

وقال بانديراس متوجهاً إلى ألمودوفار "لقد تعلمت الكثير منك. لقد فهمتني أكثر من أي شخص آخر". وقد شارك الممثل الإسباني في ثمانية من أفلام ألمودوفار.

وفيلم "دولور إي غلوريا" مستوحى من طفولة ألمودوفار وشبابه وهو مرشح لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي في حفلة الأوسكار في التاسع من شباط المقبل. أما بانديراس فمرشح لنيل أوسكار أفضل ممثل.

ونال الفيلم كذلك جائزة غويا أفضل ممثلة في دور ثانوي (خولييتا سيرانو) وأفضل مونتاج وأفضل موسيقى أصلية.

وكرّست هذه الجوائز العديدة المصالحة بين الأكاديمية الإسبانية للسينما المانحة لمكافآت غويا، والمخرج الشهير محط الاحترام الكبير في الخارج المعروف بأفلامه اللاذعة.

وقد رشّح ألمودوفار تسع مرات لنيل جائزة غويا أفضل مخرج لكنه لم يفز إلا مرتين العام 1999 عن "تودوس سوبري مي مادري" وفي 2006 عن "فولفير". ورأى المخرج أنه لا يعامل بعدل وحصلت قطيعة بينه وبين الأكاديمية ورفض على مدى سنوات حضور حفلة توزيع جوائز غويا.

وبين الجوائز الأخرى التي وزعت مساء السبت، فازت بيلين كويستا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في "لا ترينتشيرا إنفينيتا" للمخرجين الباسكيين جون غارانو وأيتور اريي وجوزيه ماري غويناغا. وقد تفوقت في هذه الفئة خصوصاً على بينيلوبي كروز التي كانت مرشحة عن دورها في فيلم ألمودوفار.

أما غويا أفضل فيلم أوروبي، فكانت من نصيب "لي ميزيرابل" للفرنسي لادج لي. 


MISS 3