المرتضى: لبنان بحاجة الى التلاقي في نفوس بعض السياسيين لتنمو نبتة الوطن

15 : 47

لفت وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى الى أن "لبنان بحاجة إلى أيد خضراء وقلوب خضراء وألسنة خضراء، وإلى زراعة أشجار السلام والتلاقي في نفوس بعض السياسيين أولاً، وجميع المواطنين تالياً، لكي تنمو نبتة الوطن وتعلو وتثمر. في هذا الإطار الصافي كإسم الجبل الذي نحن عليه واقفون، تندرج دعوات الحوار والتوافق وما إليهما، التي لا مناص منها لاستعادة الحياة الوطنية زخمها وعافيتها، من أجل معالجة الأزمات الكثيرة التي تضيق الخناق على الشعب اللبناني".


كلام المرتضى جاء في خلال إطلاقه فعالية "الشجرة ظل الوطن" بحضور وزيري البيئة والاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين وعلي حمية، النائبين محمد رعد وهاني قبيسي، محافظ النبطية حسن فقيه، رئيسي اتحاد بلديات الريحان واقليم التفاح وفاعليات المنطقة من رؤساء بلديات ومن المجتمع الأهلي.


أضاف المرتضى: "إننا نعيش اليوم مرحلة دقيقة من عمر الوطن، تحتّم علينا التحلي بالوعي المفضي حتماً إلى الخلاص. ربما كان لنا في الظروف العادية ما يبرر تصاعد لهجة الخلاف بين الأفرقاء، وهذا في بعده الوطني دليل تعافي الحياة الديمقراطية، أما في الظروف الصعبة، فإن الوعي ينبغي له أن يقودنا إلى البحث في ما يمكن لكل طرف منّا أن يقدمه للطرف الآخر الذي هو أخ في الإنسانية وشريك في الوطنية، بدلاً من الإلحاح الدائم على المطالبة بالمكاسب. وهذا في حد ذاته عمل ثقافي بامتياز، مرتبط في خلال مسار الحياة الوطنية، بالبعد النضالي الذي من عناصره الترفع عن الأنانيات والتضحية والعطاء، لا الأخذ والسيطرة. تماماً كما تفعل الشجرة التي تمنح ثمارها للآكلين بلا تمييز، وتبسط ظلالها على الجميع من دون تفرقة".

MISS 3