القضاء الإيراني يصدر ثلاثة أحكام إعدام إضافية على صلة بالاحتجاجات

11 : 58

أصدرت السلطة القضائية الإيرانية اليوم الإثنين، أحكام إعدام بحق ثلاثة أشخاص اضافيين، "لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد على هامش الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني".


وتشهد إيران منذ 16 أيلول احتجاجات إثر وفاة أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام على توقيفها من جانب شرطة الأخلاق "لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية".


وترفع الأحكام الجديدة، التي لا تزال ابتدائية وقابلة للاستئناف، إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بالاحتجاجات الى 17، تمّ تنفيذ أربعة منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمَين آخرَين.


وأصدر القضاء حكماً بالإعدام بحق كل من صالح مير هاشمي ومجيد كاظمي وسعيد يعقوبي بعد اتهامهم بـ"الحرابة"، وفق ما أفاد الإثنين موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وأشار الموقع الى أن الثلاثة دينوا بالضلوع في عملية قتل ثلاثة من عناصر قوات الأمن في محافظة أصفهان وسط البلاد في 16 تشرين الثاني.


وفي القضية نفسها، أصدر القضاء أحكاما بالسجن بحق متّهمَين آخرَين، أحدهما لاعب كرة القدم أمير نصر آزاداني البالغ من العمر 26 عاماً.



وأصدرت المحكمة بحق اللاعب، الذي يدافع عن ألوان نادي إيران جوان المحلي، ثلاثة أحكام بالسجن لفترات متفاوتة. ووفق القانون الإيراني، على نصر آزاداني أن يقضي العقوبة الأطول من بين فترات السجن، وهي الحبس 16 عاماً.


وكانت قضية اللاعب واحتمال الحكم بإعدامه، قد أثارت انتقادات من أطراف خارجية، تتقدمها النقابة الدولية للاعبي كرة القدم "فيفبرو".


وأوضح "ميزان أونلاين" أن كل الأحكام الصادرة في قضية قتل العناصر الثلاثة من قوى الأمن، هي ابتدائية وقابلة للاستئناف أمام المحكمة العليا.



MISS 3