واشنطن تعترض شحنة أسلحة إيرانية إلى الحوثيين

الأمم المتحدة: "الإعدام" سلاح طهران ضدّ المعارضين

02 : 00

الأسلحة الإيرانية المصادَرة من البحرية الأميركيّة والتي كانت في طريقها للحوثيين (أ ف ب)

فيما يواصل النظام الإيراني ممارسة القمع والترهيب والقتل كسياسة ممنهجة للجم تظاهرات "ثورة الحرّية"، اعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أمس أن طهران تستخدم عقوبة الإعدام سلاحاً لتخويف المواطنين الإيرانيين والقضاء على المعارضة، محذّراً من أن إعدامها محتجّين من دون الإجراءات الواجبة يرقى إلى القتل بموافقة الدولة.

وإذ قال تورك: "تستخدم الحكومة الإيرانية إجراءات جنائية وعقوبة الإعدام سلاحاً لمعاقبة أفراد يُشاركون في احتجاجات ولإثارة الخوف في نفوس المواطنين بغية القضاء على أي معارضة، في انتهاك لقانون حقوق الإنسان الدولي"، أضاف: "استخدام الإجراءات الجنائية لمعاقبة الشعب على ممارسته حقوقه الأساسية مثل المشاركة في تظاهرات أو تنظيمها يرقى إلى عمليات قتل بموافقة الدولة".

وبعدما ذكر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنه تلقى معلومات عن أن تنفيذ حكم الإعدام بشخصَين بات وشيكاً، وهما محمد بورغني (19 عاماً) ومحمد قبادلو (22 عاماً)، كرّر تورك نداءه "لحكومة إيران لاحترام أرواح شعبها وأصواته وفرض تجميد فوري لعقوبة الإعدام ووقف تنفيذها بالكامل"، معتبراً أنّه "ينبغي أن تتّخذ إيران خطوات صادقة لمباشرة إصلاحات ضرورية يُطالب بها شعبها لاحترام حقوق الإنسان وحمايتها".

لكن على أرض الواقع الأمر مختلف تماماً، فقد أعلنت السلطة القضائية الإيرانية أمس إصدار حكم جديد بالإعدام بحق جواد روحي، بعد إدانته بتهم "الإفساد في الأرض" و"الرّدّة بهتك حرمة القرآن الكريم من خلال إحراقه" و"تدمير وإحراق الممتلكات العامة"، في حين يرفع الحكم الجديد إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متّصلة بالاحتجاجات إلى 18، تمّ تنفيذ 4 منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمَين آخرَين.

وبينما بات يُمكن رؤية نساء يتجوّلنَ بلا غطاء للرأس، من دون أن يكنَّ عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة في طهران ومختلف المدن الإيرانية، بفعل الزخم الشعبي الواسع لـ"ثورة الحرّية"، طلبت السلطة القضائية الإيرانية من الشرطة أمس التشدّد في معاقبة النساء اللواتي ينتهكنَ قواعد اللباس الصارمة، إذ أصدر المدعي العام توجيهات "تلقت فيها الشرطة أمراً بمعاقبة صارمة لكلّ مخالَفة لقانون وضع الحجاب في البلاد"، وفق ما نقلت وكالة "مهر".

وفي الأثناء، نشرت مجلّة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة رسوماً جديدة تنتقد النظام الإسلامي في إيران بعد أن أثارت رسومها الكاريكاتورية لرجال الدين في إيران وللمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الأسبوع الماضي أزمة ديبلوماسية بين باريس وطهران.

وكتب مدير تحرير المجلّة المعروف بـ"ريس" في العدد الأخير الذي صدر أمس: "رجال الدين ليسوا سعداء. لا يبدو أن الرسوم الكاريكاتورية لمرشدهم الأعلى... تُضحكهم كثيراً". ومن بين الرسوم الـ300 التي أُرسلت إلى المجلّة والتي رسمها إيرانيون منفيون خصوصاً، اختيرت "الأكثر نجاحاً في توصيل الفكرة والأكثر أصالة"، كما أوضح "ريس" في افتتاحية العدد.

على صعيد آخر، أعلنت البحرية الأميركية ضبط 2116 بندقية هجومية (كلاشنيكوف) كانت مهرّبة على متن قارب صيد، في ممرّ بحري بين إيران واليمن. واعتُرض القارب قبالة سواحل عُمان الجمعة "في ممرّ كثيراً ما يُستخدم لتهريب شحنات محظورة للحوثيين في اليمن"، وفق بيان للأسطول الأميركي الخامس ومقرّه البحرين. وأضاف البيان أن القارب "كان يُشغّله طاقم من 6 يمنيين". وقال نائب الأدميرال براد كوبر إنّ "هذه الشحنة تأتي في إطار نهج متواصل من السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار".


MISS 3