السّوداني يُغادر العراق مُتوجّهاً إلى ألمانيا

16 : 00

يُجري رئيسُ الوزراء العراقيّ محمّد شياع السوداني زيارةً رسميّةً إلى ألمانيا، ستركّز على قضايا الطّاقة والكهرباء، وتوقيع مذكّرة تفاهمٍ للنهوض بهذا القطاع الّذي يُعاني من مشاكل في العراق، وفق بيانٍ صادرٍ عن رئاسة الوزراء، الخميس.


وقال السّوداني قبيل مغادرته بغداد، الخميس، على رأس وفدٍ حكوميّ رفيع، إنّ الزيارة التي تستمرُّ يومَين ويلتقي خلالها المستشار الألماني أولاف شولتس ومسؤولين كبار، تتضمّن "بنوداً مهمّة تتعلّق بالكهرباء".


وأوضح أنّه "سيتمُّ توقيعُ مذكرةِ تفاهمٍ، تنطوي على فقراتٍ تُمثّل خطّة واعدة للنهوض بقطاع الكهرباء مع شركة سيمنس في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع".


أضاف: "المذكّرة ستتضمّن عقداً طويلَ الأمد لأعمال التّأهيل والصّيانة... وستُوفّر بحدود 20% وتضمنُ انسيابيةً في أعمال الصيانة وبقاء المحطّات بكامل طاقاتها التصميميّة".


ويُعاني العراق، الّذي أنهكته عقودُ من الحروب والنزاعات وأثقله الفساد، من نقصٍ كبيرٍ في التيار الكهربائيّ، على الرغم من أنه بلدٌ غنيّ بالنفط.


ويعتمد السّكان لتعويض النقص في الكهرباء الّتي تنقطعُ يومياً بين 4 إلى 10 ساعاتٍ أحياناً في ذروة فصل الصيف، على المولّدات الكهربائيّة الخاصّة.


ولمواجهة النقص في الطّاقة، تحاولُ السلطات العراقيّة التي تعتمدُ بشكلٍ كبيرٍ للحصول على الكهرباء والغاز لتشغيل محطّاتها، على جارتها إيران.


بالإضافة إلى ذلك، قال السوداني إنَّ الزيارة سوف تتضمّن الحديث عن "فرصٍ مهمّةٍ في مجال الغاز المصاحب والطبيعيّ، وفرص أخرى في قطاع البتروكيميائيّات".


كذلك، ستتطرّقُ الزّيارة إلى "محور التغيرات المناخيّة" و"المبادرات وبرامج في مجال التّنمية البشرية والتدريب المهنيّ والتعليم العالي، إلى جانب التّعاون الماليّ والمصرفيّ"، وفق السوداني. 

MISS 3