لجنة الإدارة والعدل تابعت موضوع تكوين مجلس القضاء الاعلى

13 : 55

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة، قبل ظهر اليوم الثلثاء، برئاسة رئيسها النائب جورج عدوان، وفي حضور مقررها النائب جورج عطالله والنواب: اسامة سعد، جورج عقيص، عماد الحوت، حسن عز الدين، قبلان قبلان، مروان حمادة، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن، علي حسن خليل، مارك ضو، وضاح الصادق، امين شري، فراس حمدان وهادي ابو الحسن. ودرست جدول اعمالها المتضمن إعادة درس اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي، في ضوء ملاحظات وزارة العدل.


وعرضت اللجنة تكوين مجلس القضاء الأعلى، وكانت قد أقرّت المواد المتعلقة بذلك، ولفتت في تقريرها الى وجود أكثر من رأي حول الموضوع، تراوح بين انتخاب عشرة اعضاء وانتخاب سبعة اعضاء، على ان يضم المجلس ثلاثة اعضاء حكميين ويتم تعيين أربعة اعضاء حكميين وانتخاب ستة اعضاء.


وأشارت الى أنه "تبيّن أن وزارة العدل اقترحت وجود ثلاثة اعضاء حكميين على أن يتم انتخاب اربعة اعضاء ويتولى الاعضاء السبعة انتخاب الاعضاء الثلاثة المتبقين. وبرزت في خلال النقاش، آراء عدّة بين اعضاء اللجنة وكان الرأي الغالب باتجاه انتخاب كامل اعضاء المجلس، على ان يتم توزيع المقاعد على مختلف مستويات المحاكم. كما لفت بعض النواب الى ان هذا الخيار يستوجب إعادة النظر ببعض المواد ذات الصلة لإقرار آلية انتخاب تتواءم مع هذا الخيار".