محمد دهشة

بهدف توسيع نطاق حماية التنوع البيولوجي في الجزء الجنوب

ورش تدريبية لجمعية "إنماء القدرات" بالتعاون مع "محمية شاطئ صور الطبيعية"

17 كانون الثاني 2023

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

15 : 41

نظّمت جمعية إنماء القدرات بالتعاون مع محمية شاطئ صور الطبيعية عدة نشاطات تدريبية وتوعوية لمدة خمسة أيام متتالية في إطار مشروع Bio connect الممول من قبل الاتحاد الأوروبي الذي يهدف الى ضمان الإدارة والحوكمة الفعالة في المواقع ذات الأهمية البيئية وتوسيع نطاق حماية التنوع البيولوجي في الجزء الجنوبي من لبنان.


وتضمّنت ورش عمل حول مراقبة الطيور ضمن نطاق المحمية إضافة الى التعريف عن التنوع البيولوجي البحري الموجود على شاطئ المحمية وزيارة تبادل خبرات الى محمية أرز الشوف للإطلاع على تجربتهم في الحصول على شهادة تصنيف وضعتهم على اللائحة الخضراء من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة وهذا ما تسعى إلية محمية شاطئ صور الطبيعية وتعمل لأجله في المرحلة المقبلة.




كما تضمنت ورش العمل التي أقيمت في مقر محمية شاطئ صور الطبيعية تدريب مجموعة من المشاركين لمدّة يومين على حماية ومراقبة الطيور المقيمة والمهاجرة وكيفية رصدها وذلك بحضور مدير محمية شاطئ صور الطبيعية الدكتور علي بدر الدين ورئيس جمعية حماية الطيور في لبنان فؤاد عيتاني ومنسقة مشروع Bio connect في جمعية إنماء القدرات في الريف هبة فواز ونائب رئيس الجمعية المهندس علي عز الدين وعدد من الناشطين البيئيين.


وقدم رئيس جمعية حماية الطيور في لبنان فؤاد عيتاني شرحاً مفصلاً عن أنواع الطيور المقيمة في لبنان والمهاجرة واهمية الحفاظ عليها لانها تشكل دورة حياة متكاملة مع الإنسان والطبيعة كونها جزء من النظام الايكولوجي.


ونظّم عيتاني جولة في نطاق المحمية لمراقبة الطيور من خلال المنظار وكيفية التعرف على انواعها واعتبر ان المساحة الجغرافية لمحمية شاطئ صور الطبيعية تشكل محطة رئيسية للطيور المهاجرة التي تمر على مدار العام فوق لبنان.


وأقام مدير محمية شاطئ صور الطبيعية علي بدر الدين ورشة عمل تدريبية لمدة يومين حول التنوع البيولوجي للاحياء البحرية، اكد خلالها ان حماية بحر صور وكامل الشاطئ الجنوبي بدأت تعطي نتائجها الإيجابية والتي انعكست على عودة الحياة الطبيعية الى بحر صور من خلال وجود نباتات واحياء بحرية تدل على نقاوة المياه والحد من التلوث.


ودعا بدر الدين الى تمتين وتقوية شبكة المدن والقرى الساحلية الجنوبية لتوسيع واستحداث محميات طبيعية جديدة على غرار محمية شاطئ العباسية وحمى المنصوري من اجل تحصين الشاطئ الجنوبي الذي بدأ يستعيد عافيته من خلال ما نشاهده احياء بحرية متعددة كانت غادرته في السابق.

MISS 3