كأس الخليج للعراق وتدافُع يتسبّب بمقتل 3 أشخاص

02 : 00

توّج العراق المضيف بلقبه الرابع في كأس الخليج لكرة القدم، بفوزه الدراماتيكي القاتل على عُمان 3-2 بعد التمديد امس، في نهائي «خليجي 25» على استاد البصرة الدولي.

وبدا العراق في طريقه لحسم تتويجه الأول منذ 1988 في الوقت الأصلي بتقدمه منذ الدقيقة 24 بهدف إبراهيم بايش حتى الوقت بدل الضائع، لكن اليحيائي أدرك التعادل من ركلة جزاء (90+8)، معوضاً بذلك ركلة جزاء أضاعها جميل اليحمدي (82). وبعد تقدم العراق مجدداً عبر أمجد عطوان (114)، عاد العمانيون للمعادلة بواسطة عمر محمد (119)، لكن مناف يونس خطف الفوز في الوقت بدل الضائع (120+3).

لكن نهائي كأس الخليج أقيم وسط أجواء حزينة، بعدما قُتل 3 أشخاص وأصيب العشرات بجروح، نتيجة تدافع بين مشجعين تجمعوا منذ الصباح الباكر أمام ملعب البصرة لحضور المباراة النهائية، قبل أن يعود الهدوء إلى المكان.

اشارة الى أن بطولة كأس الخليج يستضيفها العراق على أرضه للمرة الأولى منذ أكثر من 40 عاماً، مرّ خلالها بالعديد من الحروب والنزاعات. وبعيد ساعات من الحادثة، عاد الهدوء إلى محيط ملعب البصرة الدولي «جذع النخلة»، كما أفاد المتحدّث باسم وزارة الداخلية سعد معن.

وقال معن إن الجماهير «تستجيب للنداءات وتشرع بالانسحاب من محيط ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة»، فيما نشرت وكالة الأنباء الرسمية مقطع فيديو يظهر انسحاب المشجعين من المكان.

وأدّى حادث التدافع إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات بجروح طفيفة، وفق مصدر طبي، بعدما تجمّع آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات في محاولة منهم للدخول إلى الملعب. وأكّد مصدر في وزارة الداخلية هذه الحصيلة، وقال إن «سبب التدافع قدوم أعداد كبيرة من المشجعين خصوصاً الأشخاص الذين لا يمتلكون بطاقة»، ما أدى إلى الاكتظاظ أمام أبواب الملعب الذي يتسع لـ65 ألف شخص وأنشئ في العام 2013.


MISS 3