الهند تحجب وثائقي BBC

02 : 00

قالت الحكومة الهندية إنها حجبت مقاطع فيديو وتغريدات تشارك روابط لوثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC عن دور رئيس الوزراء ناريندرا مودي في أعمال شغب طائفية عنيفة عام 2002، واصفةً إياه بأنه "دعاية معادية وهراء مناهض للهند".

ويدّعي الوثائقي أن مودي القومي الهندوسي الذي كان رئيس وزراء ولاية غوجارات حينها، أمر الشرطة بالتغاضي عن أعمال عنف في الولاية أسفرت عن مقتل ألف شخص معظمهم من الأقلية المسلمة. وقال المستشار الحكومي كانشان غوبتا إن: "الحكومة الهندية استخدمت صلاحيات الطوارئ بموجب قواعد تكنولوجيا المعلومات لمنع تقاسم الوثائقي ومقاطعه على شبكات التواصل الاجتماعي". كما صدرت أوامر لـ"تويتر" بحظر أكثر من 50 تغريدة تتضمّن روابط لمقاطع فيديو على "يوتيوب"، وأشار غوبتا إلى أنّ الموقعين امتثلا للتعليمات.

ويتضمّن الوثائقي India: The Modi Question تقريراً صادراً عن وزارة الخارجية البريطانية نقل عن مصادر لم يسمّها أن مودي التقى ضباطاً في الشرطة و"أمرهم بعدم التدخل" في أعمال عنف ضد المسلمين ارتكبتها جماعات هندوسية يمينية أعقبت مقتل الحجاج. كما لفت إلى دوافع سياسية لأعمال العنف هدفها تطهير المناطق الهندوسية من المسلمين. 


MISS 3