المكتب السياسي لحركة أمل: للترفع في مقاربة ملف الرئاسة عن الحسابات الفئوية الضيقة

14 : 28


عقد المكتب السياسي لحركة أمل اجتماعه الدوري برئاسة الحاج جميل حايك وحضور الاعضاء، وناقش المجتمعون الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبعد الاجتماع صدر البيان التالي:



أولاً: إن العمل الاستفزازي والمُستنكر الذي حصل في السويد بحرق نسخة من القرآن الكريم هو خطوة تحاكي ما سبق من اعمال استفزازية تستهدف المقدسات والقيم الدينية للمسلمين، من أجل تأجيج مشاعر الكراهية والحروب الدينية، بنيّة العودة إلى منطق الجاهلية والحروب القبلية.


إن الحركة تدعو لموقف اسلامي ومسيحي وإنساني عام ضد كل محاولات تأجيج الصراعات الدينية، وتدعو الحكومة السويدية ووسائل الإعلام الدولية وكذلك اللبنانية إلى عدم إستغلال مساحات الحرية، التي يجب ان تكون مسؤولة وملتزمة، في إذكاء نيران الفتن في وقت يحتاج فيه لبنان والعالم إلى نداءات الانبياء والسائرين على نهجهم بالتلاقي والحوار والعيش المشترك.



ثانياً: أمام إنسداد الأفق في موضوع إنتخاب رئيس للجمهورية، يدعو المكتب السياسي لحركة أمل إلى كسر الحلقة الجهنمية المفرغة التي يتمترس فيها عدد من القوى الفاعلة والمؤثرة في عملية الانتخاب هذه، مراهنين على تطورات في الوقائع السياسية في لبنان والاقليم وعلى المستوى الدولي، تمكّنهم من فرض خيارهم، وهو رهان على وهم وسراب.


وتؤكد الحركة على وجوب الترفّع في مقاربة ملف الرئاسة عن الحسابات الفئوية الضيقة، والارتفاع بسمو إلى آفاق المصلحة الوطنية المهددة اليوم في مختلف تفاصيلها، وليس اقله الانهيارات الشاملة في مؤسسات الدولة والشغور المتناسل في الادارات، والازمة الاجتماعية القاتلة والتي يُعتبر الانفلات الجنوني لسعر الدولار واحداً من عناوينها في ظل الفشل الواضح في الاجراءات المتخذة على الصعيد النقدي، والتغاضي عن جرائم عصابات المضاربة على الليرة اللبنانية الذين يسرحون ويمرحون تحت انظار الأجهزة الامنية والرقابية المالية.


وعليه، ترى الحركة أن شرط الخروج من آتون الواقع الذي نحن به هو انتخاب رئيس للجمهورية يقود السفينة ويلم الشمل ويرعى قيامة المؤسسات، ويبعث برسالة أمل إلى اللبنانيين.


وإن القيام بعملية الانتخاب هذه يجب أن يتم تحت عنوان الحوار والتفاهم وليس بالاستعراض الذي يستهدف شعبويةً لم تعد تُجدي أمام حجم الكارثة الوطنية.



ثالثاً: تنبه الحركة من مسلسل التفلت الأمني في أكثر من منطقة وتحت اكثر من عنوان، وتدعو إلى تأمين مستلزمات عمل الاجهزة الأمنية على الصعد المادية والمعنوية كافة.



رابعاً: إن شدة الانهيارات في مختلف القطاعات يجب ألا تجعل المعنيين يغفلون عن المخاطر المحدقة بقطاع التربية التعليم خاصة في الجامعة اللبنانية والتعليم الرسمي بمختلف مراحله، عبر خطة نهوض بالقطاع وعليه، إن ضياع العام الدراسي الحالي معطوفاً على معاناة التعليم خلال أزمة كورونا، يرتب مخاطر كبيرة على الجيل اللبناني الذي هو رأس مال لبنان.



خامساً: تقرأ الحركة بحذر وترى بعين الريبة محاولات العدو الصهيوني الاعتداء على حدودنا عبر تجاوز الحدود والقيام بالاعمال الاستفزازية منذ حوالي الاسبوع ربطاً بما يجري في الضفة الغربية المحتلة والتأزيم السياسي الداخلي الذي يواجهه رئيس العصابة الحاكمة داخل الكيان الصهيوني، والذي يشي بنية التصعيد على كل الجبهات هروباً ممّا تواجهه حكومة نتنياهو في الداخل، وتدعو الحركة إلى التيقظ لما يحاك على حدودنا الجنوبية، وتنوّه بصمود عناصر الجيش في مواجهة ارهاب جنود العدو الصهيوني.



سادساً: في تصعيد متوقع تقوم اليوم قطعان المستوطنين بإستباحة المسجد الأقصى، كما تعمل جرافات العدو على هدم البيوت في اكثر من بلدة فلسطينية وآخرها خان الاحمر في الضفة الغربية مع تصعيد سياسي جلي وواضح من قبل حكومة العدو يستهدف الفلسطينيين في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر، مما يُنذر بنية العدو بالاقدام على تصعيد يستهدف حقوق الشعب الفلسطيني في ارضه ومقدساته ومستقبله.

MISS 3