انقطاع واسع للتيار الكهربائي في باكستان

14 : 33

شهدت أجزاء واسعة من باكستان بينها مدينتا لاهور وكاراتشي الكبيرتين صباح اليوم الاثنين انقطاعاً للتيار الكهربائي، وفق السلطات.


وانقطاع التيار الكهربائي شائع في باكستان التي تواجه أزمة طاقة منذ سنوات، وتعتمد على نظام توزيع معقّد ومتهالك.


وتسبب عطل بانقطاع التيار في الساعة 07,30 بالتوقيت المحلي. وهذه هي الحادثة الثانية من نوعها خلال عامين فقط في البلاد التي تضم أكثر من 220 مليون نسمة.


وقالت وزارة الطاقة عبر تويتر "وفقًا للمعلومات الأولية، انخفض تردد النظام على الشبكة الوطنية صباح اليوم، ما أدى إلى انقطاع واسع النطاق للتيار" الكهربائي.


وعادت التغذية جزئياً في العاصمة اسلام اباد وفي بيشاور في شمال غرب البلاد صباحاً.


لكن مدينة كاراتشي الاقتصادية الكبرى التي تضم 15 مليون نسمة، ومدينة لاهور الثانية من حيث عدد السكان (10 ملايين)، كانتا ما تزالان بدون كهرباء في فترة متأخرة من الصباح.


ولم يؤثر الانقطاع بشكل فوري على النظام الصحي، حيث أن معظم المستشفيات مجهزة بمولدات للطوارئ، في حين تستخدم المدارس من جهتها نظام تدفئة يعتمد على الغاز.



وتتكرر مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في باكستان، لكن ازداد الوضع سوءاً في الأشهر الأخيرة إذ فاقم الوضع المالي المتدهور صعوبات التزوّد بالطاقة.


وتؤثر الأزمة على الأسر، وكذلك على الصناعات وبينها قطاع النسيج على سبيل المثال الذي يمثل نحو 60 بالمئة من الصادرات الباكستانية.

MISS 3