3 حبيبات غبار تختزن أسرار Itokawa

02 : 00

كشفت دراسة جديدة أن ثلاث حبيبات غبار لا يتعدى حجمها سماكة الشعرة، تحمل تاريخاً يمتد مليارات السنين لكويكب Itokawa، وتكشف أن هذا النوع من الأجسام الفضائية أقدم بكثير مما كان يُعتقد، ويتّسم بصلابة كبيرة.

وأُحضِرَت العينات الثلاث عام 2005 من الكويكب لدى وجوده على بعد نحو 300 مليون كيلومتر من كوكب الأرض، ونقلها مسبار الفضاء الياباني Hayabusa.

ومن المعروف أن للكويكبات المتراصة عمراً يصل إلى بضع مئات الملايين من السنين، وأنها تتآكل تدريجياً بسبب الاصطدام بكويكبات أخرى. أما الكويكبات ذات الكتلة الفضفاضة، كـItokawa، فلها هيكل مختلف جداً، وتحوي مجموعةً متنوعةً من الصخور والغبار والحصى وحتى الفراغ، يعود تماسكها إلى تأثير بسيط للجاذبية. وشبّهها الأستاذ في كلية علوم الأرض والكواكب البروفيسور فريد جوردان بـ"وسادة عملاقة في الفضاء، والوسائد قادرة على امتصاص الصدمات".

واستنتجت الدراسة أن هذا الكويكب تشكّل بعد اصطدامٍ حدث قبل 4.2 مليارات سنة على الأقل، وهو عمر الأرض تقريباً (4.5 مليارات سنة)، ولكن الأهم أنه أقدم بعشر مرات من عمر الكويكبات المتجانسة ذات الحجم المماثل. وأوضحت أن مرونة هذا النوع من الأجسام الفضائية في مواجهة الاصطدامات قد تكون أكثر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً.