جائزة أنغوليم لـ"رياض سطوف"

02 : 00

فاز الفنان الفرنسي السوري رياض سطوف، مؤلّف سلسلة "عربي المستقبل"، بالجائزة الكبرى في مهرجان "أنغوليم"، أرفع مكافأة في مجال الشرائط المصورة في فرنسا.

وتسلّم الجائزة خلال حفل الافتتاح في مسرح أنغوليم بعدما اختاره زملاؤه للفوز خلال الدورة الخمسين للمهرجان الشهير. وقال الرسام البالغ 44 عاماً وسط تصفيق حار من الحاضرين: "إنه أمر مثير للإعجاب للغاية"، مشيداً بجدته لأمه التي كانت أول من آمن بموهبته. وتابع: "إصنعوا كتباً، المزيد من الكتب. هذا ما سأفعله أيضاً".

وتغلّب سطوف على منافستين، بينهما الفرنسية كاترين موريس التي خسرت في النهائي للمرة الرابعة على التوالي. أما المنافسة الثانية، الأميركية أليسون بشدل، فكانت قد تلقت أخيراً شكلاً من أشكال التقدير، عندما اختارت جائزة "ميديسيس" الأدبية الفرنسية كتابها The Secret to Superhuman Strength ضمن التصفية الأولى بفئة الأدب الأجنبي في أيلول المنصرم.

لكن المنافسة صعبة مع سطوف في ظل الجانب العاطفي الذي يربطه بعالم الشرائط المصورة. فقد بيع من سلسلة سيرته الذاتية "عربي المستقبل" المكونة من ستة أجزاء، أكثر من ثلاثة ملايين نسخة حول العالم. كما حقق نجاحاً كبيراً مع Les Cahiers d'Esther وLe Jeune acteur. 


MISS 3