ماكرون والسوداني يُدينان الإعتداءات على سيادة العراق

باريس وبغداد تعزّزان التعاون الإستراتيجي

02 : 00

ماكرون والسوداني خلال توقيعهما الإتفاقية في قصر الإليزيه (أ ف ب)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تعزيز تعاون بلديهما خصوصاً في قطاع الطاقة، إثر لقاء مساء الخميس في باريس. وأعلن قصر الإليزيه في بيان أمس، أنّه تمّ التوقيع على اتفاقية الشراكة الإستراتيجية من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وإرساء إطار رسمي ودائم للعلاقة المتنوعة والشاملة في مختلف مجالات التعاون.

واعتبر البيان أن "الزيارة تُعتبر فرصة لإعادة التأكيد على عمق روابط الصداقة التي توحّد فرنسا والعراق وطبيعتها الإستراتيجية".

في الإطار، أدان ماكرون والسوداني الإعتداءات التي تنال من سيادة العراق ووحدة أراضيه، مؤكّدين إلتزامهما بمواصلة عمل مؤتمر بغداد والشراكة بهدف تنفيذ مبادرات التعاون في المنطقة بالإشتراك مع شركائهما. كما تناولا الحرب في أوكرانيا وعواقبها.

في السياق، أشار المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان إلى أنّ "رئيس هيئة النزاهة وقّع المذكرة عن الجانب العراقي، فيما وقّعها عن الجانب الفرنسي رئيس الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد"، لافتاً إلى أنّ "المذكرة تضمنت جملةً من الفقرات تتعلّق بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، وتبادل المعلومات والتحري عن جرائم الفساد والحدّ من انتشاره، واسترداد الأموال العراقية المسروقة والمهرّبة قبل وبعد 2003، فضلاً عن استرداد المطلوبين بقضايا الفساد، ومكافحة عمليات غسيل الأموال".

وأوضح أن "المذكرة تضمّنت أيضاً محاور للتعاون التقني لمنع ومكافحة الفساد، وتعزيز الخبرات، وتنمية وتحسين استراتيجيات وسياسات مكافحة الفساد".

من جهّتها، أكدت وزارة الخارجية العراقية في بيان أمس، أن زيارة السوداني إلى باريس، "نقلت العلاقة الثنائية إلى أفق استراتيجي متعدّد المصالح، فيما بيّنت أن دبلوماسية القوى الناعمة هي المسار والرؤية التي يمضي بها العراق".

وأشار البيان إلى أن "الدبلوماسية العراقية تعمل بأذرع متعددة لتعزيز انفتاح العراق على محيطه الإقليمي والدولي، ونعمل بدأب عالٍ لتحقيق استجابة وطنية تنسجم ومتطلبات المرحلة الراهنة"، مشدّداً على أن "استرداد الأموال والممتلكات العراقية، والعمل على زيادة شراكات العراق عبر توقيع مذكرات التفاهم وفي مختلف القطاعات هدف نسعى إليه".


MISS 3