ألمانيا قد تسحب قوّاتها المنتشرة في مالي قبل 2024

20 : 43

قال وزير الدّفاع الألمانيّ بوريس بيستوريوس، الإثنين، إنّ إبقاءَ جنود ألمان "في مالي حتى أيّار 2024، لا معنى لهُ في ظلّ الظروف الحاليّة"، لأنّ القوات لا تستطيع تأدية مهامّها هناك.


وأعرب بيستوريوس الّذي تسلّم منصبَه قبل 12 يوماً، عن شكوكه بشأن قدرة القوّات الألمانيّة على الوفاء بالتزاماتها في إطار بعثة مينوسما لحفظ السّلام في مالي الّتي تُواجِه منذُ العام 2012 أزمة خطيرة متعدّدة الأبعاد.


وتقولُ البعثة الّتي أُنشِئَت عام 2013 للمساعدة في استقرار الدّولة المُهدّدة بالسّقوط جرّاء تمرُّدٍ جهاديّ، وحماية المدنيّين، والمُساهمة في جهود السَّلام، والدّفاع عن حقوق الإنسان، من بين مهامّ أخرى، إنّ القيود التي فرضها المجلسُ العسكريّ الذي تولّى السُّلطة عام 2020 أعاقتها في مهمتها.


وأكّد بيستوريوس في مقالٍ نشرته صحيفة "سود دويتشه تسايتونغ" الألمانيّة أنه "إذا كان جنودنا غير قادرين على مغادرة معسكرهم أو التحرُّك ببساطةٍ في محيط محدود لأنّ الطائرات المسيّرة ممنوعة من التحليق، فإنهم لن يتمكّنوا من القيام بمهمتهم".


أضاف: "بالتالي، هذه المهمة هي مضيعة للوقت والمال، لا سيّما بالنسبة إلى الجنود الذين يخاطرون بحياتهم بعيداً من عائلاتهم وأصدقائهم".


وأوضح أنّ "المرّة الأخيرة التي حلّقت فيها مسيّرات كانت قبل عيد الميلاد".


ويتوقّع أن يصدر قرار بشأن الفترة التي ستبقى فيها القوات الألمانية في مالي خلال أيار.


MISS 3