الجفاف يُضاعف المجاعة في القرن الأفريقي

02 : 00

تهدّد المجاعة حوالى 22 مليون شخص من جنوب إثيوبيا إلى شمال كينيا مروراً بالصومال، جرّاء جفاف غير مسبوق منذ نهاية العام 2020 ويُتوقّع أن يستمر في الأشهر المقبلة. وتضاعف عدد الأشخاص المهدّدين بالجوع في القرن الأفريقي تقريباً منذ بداية العام 2022، إذ كان يبلغ 13 مليون نسمة.

ويعاني سكان هذه المناطق حالياً من "انعدام الأمن الغذائي الحاد" ويعيشون بشكل رئيسي من تربية المواشي والزراعة. واضطر أكثر من 1.7 مليون إلى مغادرة منازلهم بحثاً عن الماء والطعام.

ويُعدّ القرن الأفريقي من أكثر المناطق تضرّراً جرّاء تغيّر المناخ. وتسبّب شحّ الأمطار خلال خمسة مواسم متتالية منذ نهاية العام 2020 بموجة الجفاف الحالية، وهو أمر غير مسبوق منذ 40 عاماً على الأقل. وأودت آخر مجاعة ضربت المنطقة في 2011، بحياة 260 ألف شخص في الصومال نصفهم من الأطفال دون سن السادسة، ونتجت من شح الأمطار خلال موسمين متتاليين. وحذّرت منظمات إنسانية من أن الوضع سيزداد سوءاً في الأشهر المقبلة إذ يُتوقع أن يشهد موسم الأمطار السادس على التوالي من آذار إلى أيار 2023 نسبة أمطار أقلّ من المتوسط.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، أنّ حوالى مليوني طفل في أنحاء القرن الأفريقي يحتاجون إلى علاج عاجل من سوء التغذية الحاد، وهو أكثر أشكال الجوع فتكاً. وقدّرت أن 730 طفلاً على الأقل توفوا بين كانون الثاني وتموز 2022 في مراكز للعلاج من سوء التغذية في الصومال.