الحلبي التقى وفداً من مديري المدارس الرسمية: تعطّل آليات الحكم يكاد يطيح بالعام الدراسي

14 : 49

 استقبل وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي سفير سلطنة عمان لدى لبنان الدكتور أحمد محمد السعيدي في زيارة مجاملة وتعارف تم في خلالها عرض العلاقات الثنائية التربوية والجامعية.


ورحّب الحلبي بالسفير مقدراً الدور الذي تلعبه السلطنة "في التواصل بين الشعوب وحل الخلافات بين الدول بالحوار"، وأكد أن "السلطنة تتمتع بتاريخ عريق وحضارة غنية" ، لافتاً إلى"قيادة حوارات دقيقة على مستوى المنطقة والعالم بحكمة وديبلوماسية".


وأكد أن "مصلحة لبنان هي في العودة إلى دوره التواصلي وانفتاحه العربي والعالم، لأن لبنان المتنوع هو مصدر غنى ". واشار إلى ان "تعطل آليات الحكم يكاد يطيح بالعام الدراسي وأملنا كبير بأن الغد سيكون أفضل".


وشكر السفير العمّاني الحلبي على حسن الإستقبال، مشيداً "بالعلاقات الثنائية مع لبنان على الصعد كافة"، لافتاً إلى التاريخ الطويل من العلاقات، وإلى السياحة الثقافية"، وعبّر عن أمله بأن "يتم تجديد مذكرة التفاهم بين البلدين على مستوى العلاقات التربوية والجامعية".


وأشار إلى أنه "سوف يركز على تعزيز العلاقات التربوية والاجتماعية والاقتصادية وعلى تبادل الهيئات الأكاديمية والباحثين والطلاب".


ثم استقبل الحلبي سفير بريطانيا في لبنان هاميش كاول، وتابع معه الوضع التربوي في ظل الإضراب المستمر لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الرسمية وفي الإدارات العامة في الدولة.


وشدد الحلبي على "خطورة بقاء نحو 600 ألف تلميذ خارج المدارس ما يهدد في حال استمراره بفقدان العام الدراسي فيما يدفع الأولاد الثمن".


ثم تسلّم الحلبي من السفير كاول دعوة إلى المشاركة في المؤتمر العالمي لوزراء التربية والتعليم الذي يعقد سنوياً في العاصمة البريطانية.


بدوره، أكد السفير البريطاني أن "المرحلة المقبلة تفترض التزاماً من جانب الحكومة اللبنانية لدعم التربية"، وعبّر عن "الأمل بأن تعقد جلسة لمجلس الوزراء تكون مخصصة للأولويات الوطنية وهي التربية والصحة والأمن".


وأكد السفير كاول "استمرار اهتمام الجانب البريطاني بدعم التربية عبر برنامج TREF"، معتبراً ان لبنان "غني بالموارد البشرية المتميزة وهذا يؤكد أولوية التربية لدى اللبنانيين".


واجتمع الحلبي بعد ذلك مع وفد من مديري الثانويات والمدارس الرسمية، في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود، وكان البحث مركزاً على إنقاذ العام الدراسي والمحافظة على التعليم الرسمي.


وأكد وزير التربية ان "المدرسة الرسمية لها فضل على أجيال كثيرة بوجود مربين مضحين واصحاب رسالة، يحرصون على اولادهم"، كما أكد أن "الأزمة تنعكس على حياة كل معلم لاسيّما وان الأسعار ترتفع بوتيرة غير مسبوقة". ووجه التحية إلى جهود المديرين والمعلمين معبراً عن "استمراره في بذل كل الجهود لتأمين الحد الدنى المقبول من مطالبهم".


وتحدث المدير فؤاد ابراهيم باسم المديرين، مؤكداً "استمرارهم في العمل وفتح المدارس والمطالبة بالحقوق"، ناقلاً "معاناة المديرين من مناقلات افراد الهيئة التعليمية التي تتم خلافا لرأيهم ما يحدث نقصاً في المعلمين".


وأثار المديرون موضوع تأثير إقفال المدارس على تنفيذ ساعات التعاقد وبالتالي التأخير في إنجاز البرامج المقررة، وشرحوا معاناة المعلمين في الانتقال إلى المدارس ومنهم من مسافات غير قريبة فيما تآكلت رواتبهم وعطاءاتهم.


بعد ذلك استقبل الحلبي محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وبحث معه في المطالب التربوية العائدة لمنطقته والتعاون مع الوزارة لتأمينها.


من جهة ثانية، كلّف الحلبي المدير العام للتربية عماد الاشقر الإطمئنان الى أوضاع تلامذة مدرسة الإمام علي في الصرفند التي تعرض باص المدرسة لحادث صدم مع سيارة عند مدخل المدرسة، وتبيّن ان تلامذة المدرسة لم يصب أي منهم بأذى فيما تعرض ركاب السيارة لجروح طفيفة وتمنى للجرحى الشفاء والسلامة.


في إطار آخر، أوضح الحلبي انه اصدر في العام الدراسي الماضي المذكرة رقم 20/م/2021 تاريخ 11/10/2021 المتعلقة بتمكين المتعاقدين والمستعان بهم من تنفيذ كامل الساعات المحددة في عقودهم السنوية للعام الدراسي 2021/ 2022 وبالتالي تعويضهم عن أيام الإقفال والتعطيل القسري وصولاً الى تحقيق عدد حصص التدريس المطلوبة وفق العقد السنوي.


وأكد أن "القانون القاضي بتنفيذ العقد الكامل تم تنفيذه لجهة دفع المستحقات في الثانويات الرسمية أما في المدارس الرسمية فتم إعداد الجداول بشأنها وتم توقيع القرارات ذات الصلة وسوف تدفع فور توافر الاعتمادات مع الاشارة إلى ان هذا القانون يعمل به لسنة دراسية واحدة هي 2021/2022، وذلك خلافاً لما يروج له البعض بأن القانون لم ينفذ ".


ولفت إلى أن "الجهد منصب لتقديم اقتراح قانون جديد لتنفيذ العقد الكامل للمتعاقدين وتسجيله في المجلس النيابي".


أما في ما يتعلق بجلسة مجلس الوزراء المرتقبة والتي ستعالج مطالب المعلمين والجامعة اللبنانية، فقد أكد الوزير الحلبي أن "كل المطالب أصبحت على جدول أعمال الجلسة المذكورة".

MISS 3