بالفيديو: كندا تُوافق على استقبال 10 آلاف لاجئ من الأويغور

08 : 40

وافق البرلمان الكنديّ، الأربعاء، بالإجماع، على اقتراحٍ لاستقبال عشرة آلاف لاجئ من الأويغور فرّوا من الصّين ويُواجهون ضغوطاً للعودة.

يأتي ذلك بناءً على خطوةٍ اتّخذها المشرّعون الكنديّون في شباط 2021، لوصف معاملة بكين للأويغور وللمسلمين النّاطقين بالتركيّة في إقليم شينجيانغ بشمال غرب الصّين، بأنّها "إبادة جماعية".


وتعتقدُ منظّمات حقوقيّة أنّ ما لا يقلّ عن مليون أويغوري وغيرهم من الأقليّات المسلمة، قد أودعوا بمعسكراتٍ في المنطقة حيث تتّهم الصّين أيضاً بتعقيم النّساء وفرض العمل القسريّ.


وقد فرّ عشرات الآلاف من الأويغور من الصّين.

ووفق عضو البرلمان، سمير زبيري، الّذي رعى الاقتراح، تمّ اعتقالُ ما لا يقلُّ عن 1600 شخصٍ في دولٍ أخرى بطلبٍ من بكين أو تمّت إعادتهم قسراً إلى الصين.


وأشار الزبيري في مؤتمرٍ صحافيّ إلى أنّ تصويت رئيس الوزراء جاستن ترودو ومجلس وزرائه جاء لصالح الاقتراح، في إشارةٍ إلى "نيّة الحكومة بتطبيقه" على الرّغم من أنّها غير ملزمة بذلك.


وقال: "إنها إشارة واضحة إلى أنّنا لا نقبلُ انتهاكاتِ حقوق الإنسان ضدّ شعب الأويغور"، مضيفاً أنّ "ما يحدثُ للأويغور غير مقبول".

ويورد النصّ أنَّ الأويغور الّذين "فرّوا إلى دولٍ ثالثة، يُواجهون ضغوطاً وترهيباً"، ويتّهم بكين أيضاً بممارسة ضغوطٍ ديبلوماسيّة واقتصاديّة على الدول لاحتجازهم وترحيلهم.


ويقترح إعادة توطين 10 آلاف من الأويغور في كندا على مدى عامَين، بدءاً من عام 2024.