بالفيديو والصّور: البابا يدعو شباب الكونغو إلى الانخراط في مستقبل بلدهم

14 : 51

البابا فرنسيس في الكونغو الدّيمقراطيّة

استُقبل البابا فرنسيس بحماسةٍ بالغةٍ، الخميس، في ملعب كينشاسا الكبير، حيثُ دعا الشّباب إلى أن يكونوا "أطرافاً فاعلة" في مستقبل جمهوريّة الكونغو الدّيمقراطيّة الّتي تنهشُها البطالة، إضافةً إلى تواصل أعمال العنف.


وعلى وقع الطبول والتّراتيل والرقصات التقليديّة، دخل الحبر الأعظم إلى استاد الشّهداء في السّيارة البابويّة، ملقياً التحية والبركة على الحشود.

وشارك أكثر من 65 ألفَ شخصٍ، بحسب المنظمين، في هذا اللقاء، وهم مُتعطّشون لرسالة سلامٍ في هذا البلد الكاثوليكيّ بامتياز الّذي تنهشُه مواجهاتٌ قاتلة في الشرق.


وفي وجه "القبليّة" و "النزعة الفرديّة"، ناشد البابا المؤمنين إلى ترجيح "الجماعة"، داعياً إيّاهم إلى الإمساك بيد الشّخص الواقف إلى جانبهم ولزوم الصّمت والتّفكير بـ"أشخاص أساؤوا إليهم".

وحمل البابا أيضاً في رسالته الفساد المستشري في جمهوريّة الكونغو الدّيمقراطيّة، قائلاً امام الحشود: "معا نقول: لا للفساد".


أضاف: "لا غنى عنك. وأنت مسؤولٌ عن كنيستك وبلادك. أنت وريث تاريخ أكبر، يدعوك إلى أن تكون طرفاً فاعلاً"، في حين أنّ النزاعات والبطالة والصّراع على السّلطة، أمور تُلقي بثقلها على مستقبل هذا البلد حيث نحو 60% من السكان دون سن العشرين".


وندّد البابا كذلك "بالاستغلال الدّامي وغير المشروع لثورات" الكونغو الدّيمقراطيّة، حيث تسبّب عنف الجماعات المسلحة بمقتل مئات آلاف الأشخاص وتشرّد ملايين آخرين.


وكان يفترض أن يتوجَّهَ الحبر الأعظم إلى شرق البلاد ليزورَ غوما، إلا أنّ هذه المحطّة أُلغِيَت بسبب المخاطر الأمنية.