وفاة مصمّم الأزياء الإسبانيّ باكو رابان

02 : 00

غيّب الموت مصمّم الأزياء الإسباني باكو رابان المشهور بفساتينه المعدنية الذي توفى عن 88 عاماً في مقاطعة بريتاني الفرنسية، وفق ما أعلنت مجموعة Puig الكاتالونية، مالكة العلامة التجارية التي تحمل سمه.



وقال رئيس مجلس إدارتها ومديرها العام مارك بويتش إنّ "الراحل شخصية مهمة في عالم الموضة، وكانت رؤيته جريئة وثورية واستفزازية". وأكد أنه "سيبقى مصدر إلهام أساسياً لمجموعة تصميم الأزياء والعطور".



وُلد باكو رابان، واسمه الحقيقي فرانسيسكو رابانيدا كويرفو، في 18 شباط 1934 في إقليم الباسك الإسباني وتحديداً في سان سيباستيان حيث كانت والدته تعمل لدى المصمم كريستوبال بالنسياغا. وتخرّج من جامعة Beaux Arts للفنون الجميلة في باريس، حيث درس الهندسة المعمارية. وفي العام 1939، لجأت العائلة إلى فرنسا بعدما أطلق جنود الديكتاتور الإسباني فرانكو النار على والده الجنرال رابانيدا بوستيغو.



بدأ الراحل حياته المهنية من خلال صنع الإكسسوارات والمجوهرات وربطات العنق والأزرار التي كان يصمّمها لـDior وSaint Laurent، قبل أن ينطلق منفرداً في مجال الموضة، ليجعلها تنبض بالحياة.



وفي العام 1999، توقفت داره عن نشاطها في تصميم الأزياء الراقية لإعادة التركيز على الملابس الجاهزة. أما باكو رابان الذي ابتعد شيئاً فشيئاً عن المهنة، فبقي يشارك في لجان تحكيم مهرجانات الأزياء. 






MISS 3