أوكرانيا ستحصل على أسلحة غربيّة بمدى أطول

09 : 43

تلقّت أوكرانيا وعوداً بالحصول على أسلحةٍ غربيّة طويلة المدى، في إطار مساعدةٍ عسكريّةٍ يعوّل عليها رئيسها فولوديمير زيلينسكي لوضع حدٍّ "لعدوان روسيا الوحشيّ".


وقال الرّئيسُ الأوكرانيّ مساء الجمعة، معلّقاً على هذه الوعود: "كلّما كان مدى أسلحتنا طويلاً، وكلّما كانت حركة قوّاتنا أكبر، كلّما انتهى عدوان روسيا الوحشيّ بسرعة".


وتشملُ مساعدة أميركيّة جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 2,2 مليار دولار أعلنتها واشنطن الجمعة، صواريخ قد تُضاعف تقريباً مدى الضربات الأوكرانيّة، على ما أفاد البنتاغون.


وتتضمَّن خصوصاً قنابل صغيرة من نوع GLSDB متّصلة بصواريخ يتمُّ إطلاقُها من الأرض ويصلُ مداها إلى 150 كيلومتراً.


وقال ناطقٌ باسم البنتاغون، اللفتنانت غارون غارن، إنّ "تسليمَ هذه القنابل لن يحصلَ قبل أشهرٍ عدّة" بسبب مواعيد الانتاج.


وامتنع عن تحديد عدد هذه القنابل "لأسبابٍ أمنيّة".


وقال زيلينسكي: "إذا تسارعت عمليّات تسليم أسلحة غربيّة إلى كييف ولا سيّما أسلحة بعيدة المدى، فلن نكتفيَ بعدم الانكفاء من باخموت، بل سنباشرُ بوضع حدٍّ لاحتلال دونباس"، المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا والتي تسيطر روسيا على قسم منها.


وشدَّد على أن الجيش الأوكرانيّ "سيُدافع ما استطاع" عن مدينة باخموت المهمّة في شرق البلاد الّتي يسعى الجيش الروسي للاستيلاء عليها منذ أشهر، مشدداً على أنّ "أحداً لن يتخلّى عن هذا الحصن".


بالتزامن، أعلنت باريس أنّ فرنسا وإيطاليا ستمُدّان كييف في الربيع، بمنظومة دفاع أرض - جوّ متوسطة المدى من طراز "مامبا" لمساعدة أوكرانيا على "الدفاع عن نفسها في وجه هجمات المسيّرات والصواريخ والطائرات الروسية".


إلى جانب ذلك، أعلنت وزارة العدل الأميركيّة الجمعة أيضاً، تحويل أوّل أصول روسيّة مصادرة من أوليغارشي تبلغ قيمتها 5,4 ملايين دولار، بهدف مساعدة أوكرانيا، على ما ذكرت محطة "سي ان ان" التلفزيونية الأميركية.

MISS 3